FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2008 | آخر تحديث: الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2008
درة في حوارها مع موقع FilFan.com

حوار: محمد عاشور
كتبه: محمد صالح
تصوير: محمد ممدوح



اقرأ الجزء الأول من حوار الفنانة التونسية درة مع موقع FilFan.com

توقفنا في الجزء الأول من حوارنا مع الفنانة التونسية درة عند سؤال مهم حمل اتهاما صريحا بأنها كانت السبب في إصدار نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي لقرار تقنين عمل الممثلين العرب بمصر، ورغم قساوة والاتهام، أجابت درة بصدر رحب وبهدوء ومنطقية شديدين قائلة:

أنا احترم كثيرا الدكتور أشرف زكي نقيب للفنانين المصريين، وهو عندما أصدر هذا القرار رأى أنه يحمي به الفنانين المصريين، والفكرة في ذاتها ممتازة ولكن التنفيذ تم بشكل خاطىء، لأن مصر هى "هوليوود الشرق"، لأن مصر أول بلد عربي أحدث ثورة فنية، وشهدت السينما المصرية تألق الفنانين من جميع أقطار الوطن العربي مثل صباح وأسمهان، ووقتها لم يتوقع أن يتم اتخاذ مثل هذا القرار، ولو كان هذا القرار تم تطبيقه في الخارج، لما رأينا عمر الشريف في أفلام عالمية، وكانوا قالوا له لا تعمل في بلادنا إلا بفيلم واحد فقط في العام.

أما اتهامي بأنني السبب في صدور هذا القرار، فبالطبع هذا غير صحيح، لأنني لم أحصل على فرصة أحد بظهوري في أكثر من فيلم، وأعتقد أن المشاركة في أفلام لمخرجين بحجم يوسف شاهين ويسري نصر الله ومؤلفين مثل وحيد حامد تعني أنني أقدم أشياء محترمة و"مش بقدم حاجة أي كلام"، وليس من المنطقي أن يشارك فنان بعمل واحد فى السنة أو عملين، هل يُعقل أن يفتح دكتور عيادته الخاصة لشهرين فقط خلال السنة؟ كما أنه لا يعقل أن اختار أفلامي خلال العام في أول أيام السنة! وحرام أن أرفض دورا مع نجم كبير لمجرد أنني اتسنفذت التصاريح المقررة لي.

وعن نفسي لا زلت غير مصدقة أنه تم اتخاذ مثل هذا القرار، وعندي أمل أن يتم إلغاء هذا القرار.

ذكرتي أسماء مطربين أثناء الحديث عن قرار النقيب أشرف زكي، هل من الممكن أن نراكي كمطربة؟
أنا بحب أغني، ولكن "بغني لنفسي"، وحاليا إذا رغبت في الغناء سأغني بمنتهى السهولة، ولكن السؤال: هل سأحقق نجاحا في الغناء؟ لكن من جدا أن أقوم بتأدية أغنية في فيلم أشارك به إذا تطلب الأمر.

من هم المطربين المفضلين لديكي؟
أستمع لمطربين كثيرين، ولكن بالطبع أستمع كثيرا لفيروز ومحمد منير ووردة، وشيرين وعمرو دياب ومحمد حماقى وأنغام وإليسا، وأسمغ غربي كثيرا.

ما أقرب شخصية قدمتيها في أفلامك إلى قلبك؟
من الطبيعي أن أحب كل الشخصيات التي قدمتها، ولكن الشخصية الأفضل والأحب إليّ لم تأت بعد، وحتى أكون صريحة أنا لم أقدم حتى الآن الدور الذي أستطيع أن أقول إنه الأقرب لي، ولكن بالطبع شخصية "ونيسة" هى الأحب لي من الشخصيات التي قدمتها.

ما تقييمك لتجربتك في مسلسلات "السيت كوم" خاصة مع ازديادها فى الفترة الأخيرة؟
بالفعل مسلسلات "السيت كوم" أصبحت كثيرة الآن، ولكن هذه الكثرة موجودة في المسلسلات الدرامية والأفلام والبرامج والإعلانات، وزيادة مسلسلات السيت كوم رد فعل لنجاح تجربة "تامر وشوقية" و"راجل وست ستات" وأثناء تصويري لمسلسل "شريف ونص" لم أكن أعلم أن هناك مسلسلات "سيت كوم" أخرى يتم تصويرها بخلاف "تامر وشوية" و"راجل وست ستات"، وفي "شريف ونص" طلب مني المخرج أن أكون "دلوعة" فقدمت الشخصية بهذه الطريقه لأن هذا هو ماطُلب مني، وفي العام نفسه قدمت شخصية مختلفه في مسلسل "طيارة ورق".

وماذا عن مسلسل "طيارة ورق"؟
المسلسل لم يحقق نجاحا كبيرا مثله مثل مسلسلات كثيرة لم تُشاهد بصورة جيدة بسبب "زحمة المسلسلات" الموجودة، وبرغم وفرة النجوم في المسلسل لم تكن أحداث المسلسل جذابة بالنسبة للجمهور مثل مسلسلات أخرى تمس الناس بشكل أكبر فيقبلون على مشاهدتها، ولكن الحمد لله لم نر أحدا من النقاد يهاجم المسلسل.

هل من الممكن أن تذهبي لتصوير عمل ما بغير رضاكي؟
إذا شعرك بهذا في يوم فالأفضل ألا أمثل من الأساس، ولكن قد تحدث ظروف معينة بداخل "اللوكيشن" تجعل فريق العمل بأكملة يصاب بالتوتر، ولكن هذا يندرج تحت بند الاستثناء، وأحلى "لوكيشن" يكون في نفس الوقت أسوأ "لوكيشن" كما كان الحال أثناء تصوير "شريف ونص" لأننا كنا نضحك كثيرا، وأيضا نتعصب كثيرا بسبب حدوث مشاكل أثناء التصوير.

هل تؤمن درة بالأبراج؟
أنا برج الجدي، وعندما أجلس مع شخص لابد أن أعرف برجه بالتحديد، وتضحك قائلة: "عدما ابحث عن شريك حياتى سأركز كثيرا في برجه".

يتم حاليا التجهيز لمدينة للسينما في دبي، هل من الممكن أن تذهبي إلى هناك؟
بالتأكيد سأفعل ذلك في حالة توافر ظروف جيدة وأفلام جيدة، والممثل دائما ما يبحث عن العمل الجيد، ودبي مدينة مستقبلية جدا وحديثة جدا، ولكن إذا كانوا في دبي يصنعون المستقبل، فمن المستحيل أن يصنع أحد التاريخ، لذلك مصر ستظل الرائدة في هذا المجال "ولو حتى بقى في سينما في المريخ".

مَنْ البطل الذي تتمنى درة الوقوف أمامه؟
كثيرون، ولكني أتمنى أن يحدث ذلك أمام كريم عبد العزيز وأحمد حلمي وأحمد السقا من جيل الشباب، وعادل إمام ومحمود عبد العزيز من جيل الكبار، وبالنسبة لكريم عبد العزيز أشعر أننا من الممكن أن تحدث بيننا "كيميا" فهو فنان يتميز بقدرته على أداء جميع الشخصيات باختلاف طبيعتها الدرامية.

هل تسعى دُرة للوصول للعالمية؟
إذا كنت أسعى للعالمية لما كنت جئت لمصر وكنت ذهبت لأي بلد أوروبي، لكن بالطبع إذا جاءت العالمية "فأهلا وسهلا"، وأتذكر قولاً للفنان الكبير عمر الشريف قال فيه إن الفنان العالمي ليس الفنان الذي يشارك في أفلام عالمية ويُشاهد في الخارج، وأن الفنان الراحل أحمد زكي يعتبر فنانا عالميا برغم أنه لم يخرج من مصر، وحاليا مصطلح العالمية يُطلق على الفنان الذي يحقق انتشارا في العالم كله، ومَنْ يدري ربما أصل للعاليمة عن طريق عرض أحد أفلامي في مهرجانات بالخارج.

وهل توافقين على المشاركة في مشهد واحد بفيلم عالمي؟
طبيعي جدا أن أوافق على مشهد واحد لأنه ليس من المفترض أن أبدأ ببطولة، لكن بشرط أن يكون الدور مؤثرا، ويقدم الشخصية العربية بصورة جيدة.

هل بالفعل تم استبعادك من فيلم "بدون رقابة"؟
أعلنت في أكثر من مناسبة أنني اعتذرت عن الفيلم ولم يتم استبعادي، وما حدث أنني قمت بتوقيع عقد الفيلم ثم اعتذرت بعد ذلك لأن هناك أشياء لم تعجبني، أعترف أنه من الخطأ ترك فيلم قبل البدء في تصويره بأيام، ولكني بالفعل لم أكن متقبله الدور بشكل كبير، وهو ما تفهمه المنتج هاني جرجس.

مَنْ مثلك الأعلى بالحياة وبالفن؟
هناك أشخاص مهمين للغاية في حياتي، ولكن لا يوجد الشخص الذي أسعى دائما لأكون مثله، أما إذا تحدثنا عن الشخصية الأكثر تأثيرا في حياتى الشخصية فهى بالتأكيد أمي.

مَنْ أصدقائك في الوسط الفني بمصر؟
السيناريست تامر حبيب والفنانة رشا مهدي، وأيضا مساعدتي منى قريبة جدا مني، وهناك بالطبع العديد من الأصدقاء.

ما هوايات درة التي تمارسها في أوقات فراغها؟
الموسيقى والسينما والعروض المسرحية والسفر، وأحب أيضاً الرياضة وكنت لاعبة بالية.

لماذا لم تفكري في الاستمرار في مجال البالية؟
البالية مهنة صعبة للغاية، ولابد من ممارسة تدريبات خاصة بشكل يومي.

أي عمل تفضلة درة لو لم تكن ممثلة؟
أستاذة جامعية، وأعتبر أن المدرس أو أستاذ الجماعة بمثابة "النجم" أثناء تدريسه للطلاب، ومكان التدريس يعتبر كالمسرح تماما.

هل تتابعين مباريات الكرة؟
أشاهد المباريات المهمة فقط مثل: كأس العالم وكأس أفريقيا، والتشجيع عندي أهم من المشاهدة، ومن الممكن أن أتابع المبارة عبر الهاتف مع أحد أصدقائي، وأشجع تونس ومصر وفرنسا والبرازيل وإيطاليا، وبالنسبة للفرق فأنا بحكم مولدي فى توس العاصمة أقوم بتشجيع نادى "الترجي التونسي"، كما أن جدي رحمه الله كان رئيس نادي الترجي، ولكن والدي يقوم بتشجيع النادي "الإفريقي" واقوم أنا أيضاً بتشجيعه بصفته من أندية العاصمة تونس.

أما في مصر فأنا أهلاوية جدا، وهذا يعود إلى أن جميع أصدقائي أهلاوية، ومن الأشخاص اللي حببوني في الأهلي يوسف الشريف ومحمد حماقي، وأريد أن أقول إنني عندما جئت لمصر عشت بحي الزمالك وكنت أعتقد أنه لابد من تشجيع فريق الزمالك، ولكني بعد ذلك تفهمت أن الموضوع ليس كذلك.

إيه أخبار درة في المطبخ؟
أفهم كثيراً في الأكل، لكني لا أتقن الطبخ، تماماً مثل حبي وفهمي للموضة ولكني لا أعرف شيئا عن تفصيل الملابس، وأحب الأكل التونسي والإيطالي والسوري والصيني والمصري بالطبع، وأكثر ما أحب من الأكلات المصرية "البامية" و"ورق العنب" و"الشركسية" و"المسقعة" و"المكرونة البشاميل".

أكلاتك المفضلة "دسمة" للغاية، هل تمارسين الرياضة لتجنب أضرارها؟
طيلة حياتى أمارس الرياضة بشكل دائم، ولكن في السنتين الاخرتين لم أمارسها بشكل كبير، ولكن بالنسبة لدسامة الأكل فمن الممكن أن يتناول الفرد كل ما يحلو له لكن بكميات صغيرة.

هناك من يشبهونك ببريتني سبيرز؟
تضحك: "شيء رائع وأشكرهم على ذلك"، ولكن هذه المرة الأولى التي يقول لي أحد أنني أشبه بريتني، ولكن بالطبع هي شخصية جميلة وحزنت كثيرا على ما حدث لها في الفترة الأخيرة من مشكلات.

ما لونك المفضل؟
الأبيض والأسود والأحمر والأزرق.

ما الزمن التي كانت درة تتمنى أن تعيش به؟
بالتأكيد ليس 2008، وكنت أحب أن أقضي سنوات شبابي في العقد الخامس أو السادس من القرن الماضي، ففي هذه السنوات كانت الحياة "رايقة" بشكل أكبر، ولم تكن هناك هذه الزحمة، كما أن الفن كان رائعا لوجود فنانين مثل رشدي أباظة وعمر الشريف.

ما وسيلة الاتصال بينك وبين معجبينك؟
ليس لي موقع رسمي ويتم تجهيزه حاليا، وهناك جروب لي على الفيس بوك باسم dorra zarrouk وهو الجروب الرسمي لي، وبقدر الإمكان أحاول أن أقوم بالرد بنفسي على معجبيني.

شاهد حوار درة مع موقع FilFan.com عشرة أجزاء بالبلاير