نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس، 2019 | آخر تحديث:
عمر عبد العزيز

كرمت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، المخرج عمر عبد العزير بحضور الفنان محمد صبحي، ضمن قعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وتقرر عرض فيلم "هنا القاهرة" للمخرج عمر عبد العزيز وبطولة محمد صبحي وسعاد نصر.

عقدت ندوة تحدثوا فيها عن الكوميديا والأعمال التي تقدم الآن، أدارها الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس المركز القومي للسينما.

في البداية عبر عمر عبد العزير عن سعادته بتكريمه من مهرجان الأقصر لأنه مهرجان محترم وهو يحب الأقصر وأسوان كثيرا.

أما عن الكوميديا فقال إنه الآن عندما يتحدث عن الكوميديا يقولون أنه جيل قديم، مشيرا إلى أنه الآن الأفلام تضحك لكنها ليست كوميدية.

فسر عبد العزير كلامه قائلا إن الافلام الكوميدية عمرها طويل إذ نشاهد الفيلم لأكثر من مرة دون ملل ونكتشف في كل مرة شيء جديد، فالكوميديا خالده والأفلام تظل معنا دائما وهذا هو الفرق بين الكوميديا والضحك.

وأضاف أنه الآن قد يشاهد فيلما ويضحك كثيرا لكنه لن يشاهده مرة أخرى كما أنه سينسى ما شاهده ولن يتذكره طويلا.

أما عن السر في عدم وجود كوميديا الآن قال عبد العزيز، إنها تحتاج لراحة وتعقل في الكتابة، ولم يعد هذا موجود الآن فأغلب الكُتاب اتجهوا إلى الدراما التليفزيونية واستنزفوا فيها.

وأكمل حديثه عن صعوبة تقديم أعمال كوميدية الآن بسبب أن الشعب المصري دمه خفيف ومن يصنع فيلم كوميدي لهذا الشعب يعاني كثيرا، لأنه شعب يسخر من كل شي كنوع من الدفاع عن النفس ومقابلة الصعاب بالضحك.

وأكد عبد العزيز أن هناك محاولات جادة لتقديم موميديا مختلفة، معبرا عن إعجابه بالفنان أحمد حلمي لأنه مجتهد ويقدم أعمالا جديدة.

ويرى المخرج عمر عبد العزيز أن أجمل الفترات التي قدمت فيها الكوميديا هي الخمسينيات والستينيات، وخاصة أفلام المخرج الكبير فطين عبد الوهاب لأنه له أسلوب مميز ويقدم الأفلام الكوميدية واللايت، مشيرا إلى أن أهم شيء في الأفلام الكوميدية هو وجود كيميا بين المخرج والممثل وهو ما حدث بينه وبين محمد صبحي في فيلم "هنا القاهرة".

واختتم عبد العزير حديثه بأنه سعيد بلقاء صبحي متمنيا العمل معه مجددا فهما أصدقاء وعندما يجتمع معه يشعر بطاقة كبيرة، لذا بعد حديثهما هذا يتمنى تقديم عمل جديد قريبا.

أقرا أيضا:

صورة- فيلم محمد رمضان المقبل من إنتاج سيف العريبي

مفاجأة- "النداهة" تعيد حنان ترك للسينما.. تجربة مختلفة