نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 20 فبراير، 2019 | آخر تحديث:
فيلم "الناصر صلاح الدين"

يعد فيلم "الناصر صلاح الدين" من أشهر الأفلام المصرية حتى أنه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، ويحتل المركز الـ11.

أنتج الفيلم عام 1963 وأخرجه يوسف شاهين، عن قصة ليوسف السباعي أما السيناريو كان لـمحمد عبد الجواد ونجيب محفوظ وعبد الرحمن الشرقاوي، وشارك فيه عدد كبير من النجوم على رأسهم أحمد مظهر وحمدي غيث وصلاح ذو الفقار ونادية لطفي وليلى فوزي.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هذا الفيلم مليء بالأخطاء التاريخية، وهو ما تحدث عنه الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار الأسبق.

قال الدماطي إن فيلم "الناصر صلاح الدين" عمل سينمائي جميل، لكنه كتاريخ كارثي بكل المقاييس ومليء بالأخطاء ويسيء إلى صلاح الدين القائد العظيم.

وأوضح الأمر ببعض الأمثلة مثل أن الفيلم أظهر والي "عكا" خائنا، لكن الحقيقة أنه دافع عنها لمدة 6 أشهر، كما أنه ظهر بشكل مبتذل إذ كان خادما للصليبين.

أضاف خلال لقائه في برنامج "90 دقيقة"، أن شخصية "عيسى العوام" وجسدها صلاح ذو الفقار، كان قائدا مسلما وليس مسيحيا، كما قال إن شخصية "رينو دي شاتيون" وجسده أحمد لوكسر، لم يقتله صلاح الدين بل أهدر دمه وقطعت رأسه في معركة "حطين" أي قبل صلاح الدين، كما أن زوجته لم تكن "فيرجينا" جميلة الجميلات.

ومن الأخطاء الموجودة أيضا أن "ريتشارد قلب الأسد" ملك إنجلترا، ظهر كرجل رحيم قتل 100 آسير بالخطأ والحقيقة أنه دبح 2700 آسيرا حتى لا يعيقوا حركته، كما أن صلاح الدين لم يلتق به ولم يكن هناك سهم مسموم أو أي مما حدث.

فيما أكد ممدوح الدماطي أن هناك مسلسل تاريخي عن "صلاح الدين" قصة وليد يوسف وإخراج حاتم علي، مشيرا أن هذا المسلسل يقدم حقائق تاريخية ومعلومات صحيحة.

اقرأ أيضا:

تعرف على فارق العمر بين أنغام وزوجها

حقيقة الصور المنتشرة لشيرين سيف النصر