نسمة أحمد
نسمة أحمد تاريخ النشر: الاثنين، 1 يناير، 0001 | آخر تحديث:
باربرا بوشيه

أعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن تكريم الفنانة باربرا بوشية، وذلك في حفل افتتاح الدورة الـ3 التي ستقام خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الجاري.

وشاركت باربرا بوشيه في بطولة أكثر من 80 فيلم سينمائي عالمي مع كبار المخرجين، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأعمال التليفزيونية والمسرحية خلال مشوار فني امتد لأكثر من 55 عاما.

وأنشأت بوشيه شركة إنتاج في منتصف الثمانينيات، كما اختارها المخرج مارتن سكورسيزي لتشارك في فيلم Gangs of New York عام 2002.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان الفنانة ليلي علوي، التي سبق لها رئاسة وعضوية لجان التحكيم في مهرجانات دولية منها مهرجان أبو ظبي لأفلام البيئة وقرطاج في تونس، والصداقة في سوريا والقاهرة السينمائي.

كما تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل في عضويتها المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط مؤسس رئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا، وتضم في عضويتها الفنانة يسرا اللوزي والمخرج الأردني يحيى العبد الله.

ويقيم المهرجان هذا العام ورشة للسيناريو تحت إشراف السيناريست وسام سليمان، مؤلفة أفلام "فى شقة فى مصر الجديدة"، و"أحلى الأوقات"، و"فتاة المصنع"، وتهتم الورشة بصناعة الأفلام بداية من كيفية تطوير الفكرة ووصولا لشكل السيناريو النهائي، وسيقدم كل متدرب فى ختام الورشة عرض السيناريو الذي عمل عليه خلال لقاء مفتوح لمناقشة أفكار السيناريوهات التي تم العمل عليها خلال الورشة.

كما يقدم أيضا لأبناء أسوان ورشة في كيفية صناعة الفيلم الوثائقى تحت إشراف المخرج محمود سليمان، الذي حصل على ما يزيد عن 65 جائزة من مهرجانات عربية ودولية علي مستوي الكتابة والإخراج والإنتاج، وتهتم الورشة بالتدريب على صناعة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من مرحلة الفكرة إلى الإنتاج النهائي، ويشارك كل متدرب فى صناعة فيلم يقدم فى نهاية الورشة.

والمهرجان يقدم أيضا في دورته الـ3 ورشة للرسوم المتحركة للكبار ويشرف عليها دكتور كلية الفنون الجميلة والمنتج السينمائى أشرف مهدى، وتستهدف الورشة الشباب من 18 إلي 35 سنة، ويتدرب من خلالها الطلاب على تقنيات تحريك الرسوم وتطبيقها على لوحات الفنون التشكيلية المصرية.

كما يقيم المهرجان ورشة للرسوم المتحركة بالتعاون مع مدرسة الجيزويت للرسوم المتحركة، ويتولي التدريب والإشراف عليها الفنان إبراهيم سعد، منتج ومخرج ومؤسس مدرسة الجيزويت للرسوم بالقاهرة، وتستهدف الورشة الأطفال من 7 إلى 16 سنة.

ويضم المهرجان أيضا ورشة خامسة لصناعة الفيلم الوثائقى بقيادة المخرجة الشابة عايدة الكاشف، وتستهدف الورشة استكمال صناعة وإنتاج أفلام يعمل عليها أصحابها من الدورة الماضية من المهرجان ويتم إنتاجها هذا العام.

يذكر أن إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة أعلنت أنها ستكرم خلال الدورة الـ3 الفنانة محسنة توفيق، والفنانة منة شلبي، في حفل الافتتاح، و5 من الشخصيات النسائية اللاتي كان لهن اسهامات عديدة في عالم الفن وهن مصممة التترات الشهيرة نوال، والمونتيرة ليلي فهمي، وخبراء الترجمة عايدة، وعزة، وعبلة، وأنيس عبيد أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية خلال الحفل التى تقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين.


اقرأ أيضا

صورة- سلمى حايك تظهر بشعرها الأبيض الطبيعي.. هذا رد فعل جمهورها

صورة - هذه رسالة مي عز الدين لزينة في عيد ميلادها