أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يناير، 2019 | آخر تحديث:
الشبكات الالكترونية

عادة تواجه شبكة Netflix اتهامات بأنها تحرص على وجود كم كبير من الأفلام والمسلسلات عبر منصتها الإلكترونية، بصرف النظر عن المستوى الفني.

لكن وفقا لدراسة حديثة أجراها موقع Streaming Observer، فإن الأفلام المتاحة عبر Netflix أفضل بكثير فنيا من الأعمال السينمائية المتوفرة عبر الشبكات الأخرى.

ففي الوقت الذي يشتكى فيه النقاد من المكتبة السينمائية لدى Netflix، ويؤكدون أنها فقدت الآلاف من الأفلام المهمة على مدار السنوات، مقارنة بشبكة Amazon Prime التي تتضمن 4 أضعاف محتواها، توضح الدراسة أن Netflix تعرض أفلاما حاصلة على تقييمات إيجابية على عكس باقي الشبكات.

فقد حلل القائمون على الدراسة الأفلام المتاحة عبر شبكات Netflix وHulu و Amazon Prime وHBO NOW، معتمدين بشكل أساسي على القائمة موقع Rotten Tomatoes ذات التقييمات الإيجابية.

توضح الدراسة أن شبكة Amazon Prime تتمتع بأكبر كم من المحتوى السينمائي بإجمالي 17 ألفا و461 فيلما. تأتي Netflix في المرتبة الثانية بفارق كبير حيث تتضمن مكتبتها السينمائية 3 آلاف و839 فيلما. المركز الثالث من نصيب Hulu التي لديها ألفين و336 فيلما. أخيرا شبكة HBO التي تتضمن 815 فيلما.

تشدد الدراسة على أن إتاحة كم كبير من الأفلام وتحديثه باستمرار، تعتبر نقطة لصالح Amazon، لأنها تسمح للمشتركين باختيار ما يروق لهم. لكن الكم ليس كل شيء، وإنما قيمة المحتوى ضرورية في الحفاظ على إرضاء المشتركين.

من حيث القيمة الفنية والتقييمات النقدية، تتفوق Netflix بفارق كبير حيث أن لديها 596 فيلما أي 15.5% من إجمالي محتواها. جاءت شبكة Hulu في المركز الثاني بعدما أثبتت الدراسة أن لديها 223 فيلما أي 9.6% من إجمالي أفلامها. بعدها شبكة HBO التي لديها 38 فيلما بنسبة 4.7% من محتواها.

أخيرا تأتي شبكة Amazon التي ربما لديها أفلام عالية التقييم أكثر من Hulu تصل إلى 232 فيلما، لكن تمثل النسبة 1.3% من إجمالي محتواها السينمائي.

وبالتالي، تظل Netflix حتى هذه اللحظة متفوقة من حيث الجودة على الشبكات الأخرى. لكن ربما تتغير النتيجة مع انطلاق المنصات الإلكترونية الجديدة المنتظرة مثل Disney وApple وWarner Bros.

اقرأ أيضًا:
بالفيديو- رامي مالك يتحدث عن معاناته أثناء تسلم جائزة أفضل ممثل.. يكرر هذا الأمر

فيلم Glass لا يتحطم أمام منافسة الأفلام الجديدة.. "أكومان" يتقدم هذا الأسبوع