أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الاثنين، 24 ديسمبر، 2018 | آخر تحديث:
أفلام مر على طرحها في السينمات 20 عاما

هل يمكنك أن تصدق مرور عقدين على ظهور ترومان وبرنامجه التليفزيوني الذي يحاكي العالم الخارجي؟ أو أن مراسلات جو فوكس وكاثلين كيلي الخاطفة للقلوب، أصبحت قديمة إلى هذا الحد؟ أو أن قصة حب شكسبير الخيالية التي اقتنصت العديد من جوائز الأوسكار قُدمت منذ زمن بعيد؟

هناك أفلام نرتبط بها منذ مرحلة طفولتنا، ونظل نشاهدها مرارا وتكرارا دون ملاحظة أن السنوات تمر عليها كما تمر علينا. ثم تأتي احتفالات الكريسماس والعام الجديد لتذكرنا بأن مع انتهاء العام الجاري، يكون قد فات على طرح مجموعة من الأعمال السينمائية القريبة من قلوبنا، عشرين عامًا.

كان عام 1998 من أهم الأعوام الحافلة بأفلام مهمة ومتنوعة بين الدراما والرومانسي والكوميدي أيضًا، وأصبحت هذه الأعمال السينمائية بمثابة كلاسيكيات في وقتنا الحالي. لذلك، نستعرض في السطور التالية، أهم هذه الأفلام التي شاهدناها في صغرنا، واستمر تأثيرها علينا حتى يومنا الحاضر.

The Truman Show

يعد واحدا من أهم الأفلام في مسيرة الممثل جيم كاري، خاصة وأنه كان بمثابة إثبات قوي على قدراته التمثيلية المذهلة.

تدور أحداث فيلم المخرج بيتر وير حول ترومان الذي يعيش داخل استوديو ضخم يشبه الواقع الخارجي، جميع من حوله يعرفون أنه المحور الأساسي لبرنامج ينتمي لنوعية تليفزيون الواقع منذ لحظة ولادته، لكنه لا يعرف شيئا عن هذا الأمر. فهو يطمح لتجربة أشياء جديدة وتغيير روتين حياته، لكن دوما هناك معوقات تمنعه من إنجاز أي شيء يتمناه.

ترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار، لكنه لم يفز بأي واحدة منها بسبب أن المنافسة كان محتدة بين أفلام مميزة من الصعب تحديد الأفضل بينها.

Saving Private Ryan

لا تخلو قائمة تتضمن أفضل أفلام الحروب بشكل عام، والحرب العالمية الثانية بشكل خاص، من فيلم المخرج ستيفن سبيلبرج.

تدور الأحداث في معركة نورماندي، حيث يتم تكليف مجموعة من الجنود بقيادة الكابتن ميلر (توم هانكس) لإنقاذ الجندي ريان (مات ديمون) حتى يعود إلى والدته التي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحرب الطاحنة. يضطر الجنود لخوض الكثير من المعارك الخطرة حتى يتمكنوا من استرجاع ريان.

توج الفيلم بخمس جوائز أوسكار منها أفضل إخراج وأفضل تصوير سينمائي، كما حصل على جائزتي جولدن جلوب.

You've Got Mail

عادة ما يكون فيلم المخرجة نورا أفرون على رأس قوائم أفلام الكوميديا الرومانسية، خاصة وأن بطليه هما توم هانكس وميج رايان.

تدور الأحداث حول عدوين لدودين في الواقع، هما جو فوكس وكاثلين كيلي، تجمعهما علاقة رومانسية عبر الإنترنت دون أن يدركا أنهما نفس الشخصين الذين يتحاربان في الواقع.

Shakespeare in Love

ربما تنقسم الآراء حول أحقية فيلم المخرج جون مادن في الحصول على سبع جوائز أوسكار خلال عام حافل بالروائع. لكن بالتأكيد يظل الفيلم من أمتع الأفلام التي مزجت بين الأحداث الواقعية والخيال بطريقة ذكية.

تدور القصة في أجواء العصر الإليزابيثي في إنجلترا، حيث عاش الكاتب الشهير ويليام شكسبير. تركز الأحداث على علاقة حب تجمع مع واحدة النساء الثريات المتزوجات، فتصبح ملهمته أثناء كتابة مسرحية "روميو وجوليت".

Elizabeth

صحيح أن الملكة إليزابيث الأولى ظهرت في فيلم Shakespeare In Love وجسدتها الممثلة جودي فوستر، لكن هذا لم يمنع من تخصيص فيلم منفصل لها في العام نفسه، من بطولة كيت بلانشيت.

يركز الفيلم على السنوات الأولى لحكم الملكة، ويتطرق إلى الصعوبات التي واجهتها مثل تهديد الكاثوليك لها، ومحاولات فرض الوصاية عليها، وتزويجها على غير رغبتها.

ترشح الفيلم لسبع جوائز أوسكار، فاز بجائزة واحدة هي أفضل مكياج.

The Mask of Zorro

كان دور إلينا مونتيرو، أول بطولات الممثلة كاثرين زيتا جونزو على شاشة السينما، لتقف أمام كل من أنتوني هوبكنز وأنتونيو بانديراس.

الفيلم يركز على كفاح دون دييجو دي لافيجا على مدار 20 عاما، ضد الإسبان ووقوفه إلى جانب عمال وفلاحي المكسيك. تتسبب أعماله البطولية في قتل زوجته الحبيبة وخطف ابنته الرضيعة إلينا.

يفاجأ دييجو بعودة الحاكم الفاسد رافيل مونتيرو من إسبانيا إلى كاليفورنيا مع إلينا، فيلجأ إلى تدريب شاب يدعى إليخاندرو على فنون القتال ليكون خليفته لمحاربة مونتيرو وأعوانه، مسلحا بقناع "زورو" السابق وسيفه.

There’s Something About Mary

شهد عام 1998 وصول الممثلة كاميرون دياز إلى مصاف نجوم الصف الأول. فقد اكتسبت شهرة واسعة في مختلف أنحاء العالم بعد تجسيد دور "ماري".

بالرغم من مرور سنوات على تخرجه من المدرسة الثانوية، فإن تيد لم ينس حبه لماري. لذا، يقرر تعيين محقق خاص ليبحث عنها، لكن المحقق يقع في غرامها ويقدم معلومات خاطئة لتيد حتى ينفره ويبعده عنها.

Mulan

يعد من أهم أفلام الرسوم المتحركة التي أنتجتها شركة Disney، ومن المتوقع أن نشاهد قريبا النسخة الحية منه.

يروي الفيلم قصة فتاة شجاعة، تتخفى في زي الرجال كي تلتحق بالجيش وتقاتل في الحرب، بدلا من والدها المريض. فتصبح أعظم محاربة وبطلة عرفتها الصين.

اقرأ أيضًا:
أفلام جديدة تنعش شباك التذاكر.. Aquaman يقترب من نصف مليار في أول أيام عرضه وBumblebee يخفق

أسوأ 10 أفلام أجنبية في عام 2018.. جون ترافولتا في المقدمة وثلاثية Fifty Shades ماركة مسجلة