مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الاثنين، 24 ديسمبر، 2018 | آخر تحديث:
حسن كامي

منذ أيام ومحتويات مكتبة "المستشرق" التي كان يمتلكها الفنان الراحل حسن كامي تشغل الرأي العام بسبب النزاع عليها، وما إذا كانت مقتنياتها تاريخية أم عادية، وأخيرا شهد شاهد من أهلها.

استضاف الإعلامي وائل الإبراشي، الذي فجر القضية من البداية في برنامجه "كل يوم" عبر شاشة ON E، واحدا من العاملين في المكتبة، ليكشف عن حقيقة ما أثير حول مقتنياتها.

وقال أيمن فرحات العامل بالمكتبة إن آخر ما تم بيعه من المكتبة ساعة حائط ببندول لتاج الملك فاروق ووصل سعرها لـ60 ألف جنيه، وكانت في منزل حسن كامي قبل عرضها في المكتبة، بالإضافة إلى 7 لوحات فنية بدون براويز بقيمة 100 ألف جنيه، كاشفا أن هذا السعر بعد خصم 10%.

وكشف أن المكتبة كانت تحتوى على 5 نسخ من موسوعة كتب "وصف مصر"، وتم بيع 3 نسخ لرجل أعمال بقيمة 90 ألف جنيه، ومازال هناك نسختين في المكتبة قبل التشميع، بالإضافة إلى 3 أجزاء من سلسلة "مساجد مصر" التابعة لوزارة الأوقاف.

وأكد فرحات أن المكتبة تحتوي على كتاب وصفات الوجبات التي تناولها الملك فاروق، وكان معروض بـ25 ألف جنيه، وخرائط يبدأ سعرها من 10 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه.

أما عن صحة بيع المكتبة لعمرو رمضان محامي الفنان الراحل حسن كامي، صرح أن كامي تلقى عرضا من رجل أعمال أمريكي لشراء المكتبة، وقدر سعرها بـ17 مليون دولار ولكنه رفض.

اقرأ أيضا

اتفاق بين مكتبة الإسكندرية وورثة حسن كامي بشأن "المستشرق"

17 معلومة عن مكتبة "المستشرق" التي امتلكها حسن كامي.. أسسها يهودي مصري وبها كتب ووثائق نادرة