إنجي سمير
إنجي سمير تاريخ النشر: السبت، 22 ديسمبر، 2018 | آخر تحديث:
لقطة من فيلم "الضيف"

بعد أن انتشرت الكثير من الأخبار مؤخرا حول قرار الرقابة بمنع عرض فيلم "الضيف" للمؤلف إبراهيم عيسى، كشف مصدر مسؤول من داخل الرقابة على المصنفات الفنية لـFilFan.com أنه لا توجد أي مشكلات تتعلق بمنع عرض فيلم "الضيف" كما تردد، خاصة أن مؤلف الفيلم إبراهيم عيسى ومنتج الفيلم يتواصلون بشكل مستمر مع الرقابة لمتابعة أخبار الفيلم، مشيرا إلى أن العمل يتناول قضية حساسة، وبالتالي من حق الرقابة التمهل قبل أن تمنحه تصريح بالعرض.

وردا على تحديد الجهة المنتجة موعد للعرض تساءل المصدر هل المقصود من ذلك أن دور الرقابة شكلي؟ مؤكدا أن الرقابة غير مسؤولة عن تحديد المنتج لموعد عرض قبل الحصول على تصريح، موضحا أن طول مدة تواجد العمل في الرقابة يدل على أهميته وليس تقليلا من شأنه، وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي قرار يتعلق بمنع الفيلم من العرض أو حتى الحذف منه، ولكن كل المسألة هي تأني الرقابة لأن الموضوع حساس ولذلك تحاول مشاهدته ومناقشة الفيلم من كافة الزوايا والاتجاهات، وهذا من حقها.

وأضاف أن هذا الأمر سبق أن تكرر كثيرا في أفلام "جواب اعتقال" لمحمد رمضان، و"اشتباك" نيللي كريم، و"مولانا" لعمرو سعد، وكان المنتجون يتعاملون مع الرقابة وكأنها مسألة شكلية وما دام ذلك فليلغوها.

وأشار إلى أن الرقابة لن يجبرها أحد على التسرع في مشاهدة عمل أو تحديد موعد ظهوره للنور، مؤكدا أن موافقة الرقابة على السيناريو لا تعني الموافقة على الفيلم عقب الانتهاء من تصويره، خاصة أنه بين اللحظة والأخرى تتغير الأمور بشكل كامل، وبالتالي ما حدث أمس ليس بالضرورة أن ينفذ اليوم.

وعلم FilFan.com أن الفيلم يتناول قصة مفكر ديني والذي يجسد شخصيته الفنان خالد الصاوي، ويتم اتهامه بازدراء الأديان نتيجة لأفكاره التي يهاجمها البعض، وهى على سبيل المثال أن الحجاب ليس فرضا، وهناك أراء كثيرة تتسبب في تشتيت عقول من حوله لاقتناعهم بها، مما يعرضه لمشاكل كثيرة.

فيلم "الضيف" بطولة خالد الصاوي، وأحمد مالك، وشيرين رضا، وجميلة عوض، وماجد الكدواني، ومحمد ممدوح، ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري.

اقرأ أيضا

مليون مشاهد للإعلان التشويقي لفيلم "الضيف"

مصدر خاص يكشف لـ "في الفن": فيلم "الضيف" يواجه مشكلة في الرقابة.. موقف غامض