مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 ديسمبر، 2018 | آخر تحديث:
حسن كامي

أعلن زوج شقيقة الفنان الراحل حسن كامي أنه تم تشميع مكتبة "المستشرق" التي كان يمتلكها الراحل.

قال اللواء ممدوح محمود زوج شقيقة كامي: "ما قاله عمرو رمضان، محامي الفنان الراحل، بشأن امتلاكه لمكتبة المستشرق كله تلفيق، واليوم تم تشميعها نظرًا لاحتوائها على العديد من الكتب النادرة"، حسب تصريحاته لبرنامج "رأي عام" المعروض عبر شاشة Ten.

وتابع: "المكتبة بها كتب وممتلكات قيمة وليست متوافرة في أي مكان آخر، وبها كتب تصل قيمتها المادية إلى 10 آلاف جنيه وخرائط يصل سعرها لـ80 ألف جنيه، فحديث المحامي عمرو رمضان عن أن الكتب بها عادية غير حقيقي ويعبر عن وجهة نظره فقط".

وأضاف: "هل من المعقول أن شخص يبيع كل ممتلكاته؟ وهي فيلا بحمام سباحة وطباخ وسائق وعاملة منزل و3 سيارات، ساعته فقط كان سعرها 180 ألف جنيها! وكان يرتدي خاتمين ذهب، و3 سلاسل واحدة منهم سعرها 200 ألف جنيه!".

ونفى اللواء أن يكون كامي تعرض لأي ضائقة مادية ألزمته بيع ممتلكاته.

وكانت قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية مقتنيات مكتبة حسن كامى، التي تضم مخطوطات وكتب ووثائق نادرة.

وتم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق القومية لفحص وجرد كافة محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها على الفور، لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

كما تمت مخاطبة النيابة العامة (نيابة قصر النيل) باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المقتنيات الفنية التراثية الموجودة بالمكتبة، وعدم تمكين أي من الورثة أو غيرهم من التصرف فيها إلا بعد انتهاء اللجنة المشكلة وفقا للمادة الثالثة من القانون 8 لسنة 2009 وتعديلاته من فحص وجرد محتويات المكتبة، وتم أيضا تكليف الإدارة المركزية للشئون القانونية بوزارة الثقافة لإنذار كل من الورثة والحائز للمكتبة بمنع التصرف في محتوياتها إلا بعد انتهاء أعمال اللجنة.

اقرأ أيضا

منع ورثة حسن كامي من التصرف في مكتبته.. قرارات من وزارة الثقافة

بالفيديو- أسرة حسن كامي تتهم محاميه الخاص بالاستيلاء على أملاكه