FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 4 سبتمبر، 2008 | آخر تحديث: الخميس، 4 سبتمبر، 2008
مشهد من مسلسل "شرف فتح الباب"

قررت منى الصغير رئيس الإدارة المركزية للرقابة بالتليفزيون المصري زيادة عدد وحدات المشاهدة للرقابة إلى سبع وحدات للتمكن من مشاهدة أكبر عدد من المواد التي تعرض خلال شهر رمضان.

قال مصدر مسئول بالتليفزيون في تصريح خاص لموقع filfan.com: "تقرر زيادة عدد وحدات المشاهدة الرقابية للحاق بمشاهدة المسلسلات والبرامج والمواد الإعلانية, ليتفرغ كل ثلاثة رقباء لمشاهدة مسلسل وبرنامج إعلاني واحد, وكتابة تقارير للعرض على رئاسة الرقابة لاعتمادها سواء بالموافقة على المحذوفات أو بتمرير البرنامج بدون محذوفات".

وتضمنت تقارير هذه اللجان الرقابية الاعتراض على بعض الألفاظ الخارجة التي وردت علي لسان بعض نجوم العمل, في أول ثلاث حلقات من مسلسل "شرف فتح الباب"، أشارت بعد مشاهدة خمس حلقات من مسلسل "في ايد أمينه" إلى وجود عيوب هندسية سواء فى الصورة أو الصوت في بعض الشرائط، ورفضت بعض المشاهد العنيفة التي ظهرت في أول حلقتين ضد الأطفال وطلبت التخفيف منها.

أما مسلسل "جدار القلب" لسميرة أحمد، فطلبت الرقابة بعد مشاهدة الثلاث حلقات الأولى منه حذف جملتين علي لسان إحد شخصيات المسلسل "إيناس" تسخر فيها من عذاب القبر حيث تقول" "احنا هنقلدهم في التكنولوجيا بتاعتهم اللي سبقونا بيها بألف سنه وأحنا لسة قاعدين بنقرأ في عذاب القبر"، وأيضا "الحمد لله إنك نسيتي كتاب عذاب القبر في باريس".

كما طلبت الرقابة حذف هتاف "يا أمريكا لمي جيوشك" من مسلسل "رمانه الميزان" لبوسي، الذي تردد في مظاهرات عديدة في الحلقات الأولى، بالإضافة إلى المطالبة بحذف أي كلام عن الولايات المتحدة، أو وجود أية مظاهرات في الحلقات, وجاء في نص التقرير: "يرجي حذف كل مشاهد المظاهرات فى جميع الحلقات ومشاهد هتاف الناس ضد أمريكا وجملة "أمريكا اللي بتقتل الناس التي وردت على لسان بعض الطلبة".

أما بالنسبة للبرامج، وفيحظى برنامج لميس الحديدي "الاختيار الصعب" بمعاملة خاصة، حيث تقرا مني الصغير بنفسها التقارير الخاصة به, بالإضافة إلى تلقيها اتصالات مستمرة من لميس لإبداء رأيها في الحلقة والمحذوفات اذا وجدت، وقد خصصت منى للبرنامج أقوى الرقباء وأكثرهم ثقافة حتى لا يُكتب تقرير خطأ تستخدمه لميس ضد الرقابة.

أما برنامج "علي كرسي المذيع" فقد حصلت أول ثلاث حلقات منه على تقارير جيدة، خاصة حلقة الفنان أحمد السقا مع منى الشاذلي التي وصفت بأنها "حلقة جيدة وحوار خفيف ومثمر بين الاثنين"، ونفس الوضع بالنسبة لبرنامج "ريا وسكينة" لغادة عبد الرازق وهالة فاخر مع ضيفة الحلقة الفنانة هند صبري، حيث أشار التقرير إلى أن الحلقة أيضا جيدة ولا يوجد بها أي محذوفات.

برنامج "التجربة" وست كوم "العيادة" و"تامر وشوقية" فقد تأخر إرسال حلقاتهم حتى الساعة الخامسة من أول أيام رمضان.