أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الخميس، 29 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
فيلم "ورد مسموم"

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية المكونة من المخرج الفلسطيني السويدي محمد قبلاوى، والمخرج المصري أبو بكر شوقي، والممثلة التونسية عائشة بن أحمد، عن جوائزها في حفل ختام الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائية الدولي.

حصل فيلم "فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود على جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي. تدور القصة حول التونسي "ابراهيم" الذي يعيش في فرنسا، ويعود إلى وطنه لدفن نجله الذي توفي في حادث دراجة بخارية، ليكتشف أن الابن كان منخرطًا في جماعة إسلامية متطرفة. يقرر الأب إجراء تحقيقا خاصا لاكتشاف إذا ما كان ابنه متطرفًا، ومعرفة من قاده إلى طريق التطرف.

فيما اقتنص فيلم "ورد مسموم" للمخرج المصري أحمد فوزي صالح ب3 جوائز؛ هي جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، إلى جانب جائزة أحسن فيلم عربي، مقدمة من تيك تيوك بقيمة 15 ألف دولار، وجائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب. تدور أحداث الفيلم في أحد الأحياء الفقيرة المتاخمة للقاهرة، حي المدابغ الذي يعيش كل من فيه مهددين بالإيقاع الذي لا يرحم لماكينات الدباغة، بالمجففات التي تدور مهشمة عظام الحيوانات، وبمخاطر مياه الصرف المسممة في كل مكان. داخل هذا العالم الصعب تتمسك "تحية" دون أمل بشقيقها "صقر" الذي يكمن حلمه الوحيد في الهرب من حياة المدابغ.

يشار إلى أن فيلم A Twelve-Year Night للمخرج ألفارو بريختر، توج بجائزة الهرم الذهبي، إلى جانب جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى)، التي تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد.

اقرأ أيضًا:
فيلم A Twelve-Year Night.. معاناة في سجون أورجواي تخطف القلوب وتغازل جوائز القاهرة السينمائي الـ40

القاهرة السينمائي 40- فيلم A Twelve-Year Night يتوج بالهرم الذهبي وبطل "ليل خارجي" يقتنص جائزة أفضل ممثل