نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الخميس، 29 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
مهرجان القاهرة السينمائي الـ40

أجرى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تعديلا على قائمة الجوائز الممنوحة خلال الدورة الـ40، التي تختتم فعالياتها مساء اليوم الخميس 29 نوفمبر، بدار الأوبرا المصرية.

ألغت إدارة المهرجان جائزة الجمهور التي كان قد أعلن عنها مسبقا وذلك بسبب صعوبات تقنية أدت إلى ضعف التصويت، وتقرر أن تذهب قيمتها المالية وقدرها 20 ألف دولار، والممنوحة من قبل باديا أحد مشروعات بالم هيلز، للفيلم الفائز بالهرم الذهبي، الجائزة الكبرى للمهرجان.


وفسر محمد حفظي، رئيس المهرجان، سبب التعديل قالا: "لاحظت إدارة المهرجان خلال الأيام الماضية المعدلات المنخفضة للإقبال على عملية التصويت الإلكتروني على جوائز المسابقة الدولية المتنافسة على جائزة الجمهور، فقمنا بدراسة الوضع لنتوصل لوجود صعوبات تقنية تسببت في الأمر، بما يُهدد الوصول إلى نتائج ذات مصداقية، لذلك، وحرصا على المصداقية الكاملة فيما يتعلق بالجوائز، تشاورت إدارة المهرجان مع الجهة المانحة للجائزة ليتم الاستقرار على توجيه القيمة المالية للفيلم الفائز بالهرم الذهبي بناء على اختيار لجنة التحكيم الدولية برئاسة المخرج الدنماركي بيل أوجوست".

أما عن فكرة وجود جائزة الجمهور في الدورات المقبلة، أوضح رئيس المهرجان أن "الإلغاء مؤقت يقتصر على الدورة الحالية فقط، على أن تتم دراسة الوضع بشكل كامل فور انتهاء المهرجان، من أجل الوصول لطريقة تصويت تناسب جمهور القاهرة خلال الدورة التالية، والتي قد يتم المزج خلالها بين بطاقات التصويت الورقية والتصويت الإلكتروني".

يذكر أن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تختتم مساء اليوم بحفل توزيع الجوائز للمسابقات الأربعة وهي: المسابقة الدولية وآفاق السينما العربية وأسبوع النقاد وسينما الغد، بالإضافة لجائزة أحسن فيلم عربي التي أضافها المهرجان لنسخته الجديدة والتي تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضا:

بالفيديو- هكذا عقبت إلهام شاهين على شجارها مع يسرا في مهرجان القاهرة السينمائي الـ40

خاص- ملخص أحداث اليوم الثامن بالدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي