إنجي سمير
إنجي سمير تاريخ النشر: الخميس، 22 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
حسين فهمي في المعرض

شهد اليوم الأول في الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي العديد من الفعاليات بين الأفلام والندوات.

يقدم لك FilFan.com في السطور التالية أبرز ما حدث من فعاليات:

- غضب البعض لعدم ترجمة ندوة تكريم المخرج البريطاني بيتر جرينواى، مما تسبب في انصرافهم سريعا.

- فقدت بعض الأفلام انضباطها في إقامة العروض في مواعيدها المحددة على عكس الدورات السابقة.

- حرص رئيس المهرجان محمد حفظي ونائب المدير الفني أحمد شوقي على تفقد فعاليات أماكن العروض والندوات طوال اليوم تفاديا لأي مشكلات قد تحدث بعد.

- أعرب الفنان حسن حسني عن سعادته بتكريمه لأنه جاء من مهرجان عريق يراه من أقدم المهرجانات، حيث تعتبر مصر أقدم دولة تقدم مهرجانا سينمائيا في الشرق الأوسط، ومن هنا كانت مصدر سعادته بالتكريم وهو على قيد الحياة، خاصة أنه سبق أن رفض العديد من التكريمات لأنه يراها لن تضيف له شيئا، وبالتالي الجلوس في المنزل أفضل.

- قال المنتج محمد العدل إن "عم حسن حسني" كما يحب أن يناديه "المشخصاتي" وله فضل على هذا الجيل بأكمله، كوميديانات وتراجيدينات، ممثلين ومخرجين، وتكريمه بمثابة تكريم المهرجان أكثر من كونه تكريما له، كما أنه المكرم الوحيد الذي لم يعترض عليه أحد من اللجنة الاستشارية.

- عرض اليوم الفيلم الأرجنتيني "حب غير متوقع" في الـ "جالا" على السجادة الحمراء التي ينظمها المهرجان هذا العام، بحضور مخرجه خوان فيرا وبطلة الفيلم الممثلة العالمية مرسيدس موران، وأدار الندوة التي أعقبت عرض الفيلم الناقد أحمد شوقي. تدور الأحداث في إطار اجتماعي عن العلاقة بين زوجين يواجهان أزمة في حياتهما بعد رحيل الابن للدراسة في أسبانيا، يشعر الاثنان بوجود خلل في العلاقة وتتغير نظرتهما للحياة والحب ويفكران في الانفصال.

ومن جانبه قال مخرج ومؤلف الفيلم خوان فيرا إن القصة لا تعتمد على سبب معين في كتابتها حيث استغرقت أربعة سنوات، فأحياناً تأتي الأفكار بدون مناسبة ولا ينبغي أن يكون ورائها سبب معين، موضحا أنه بعدما وصل إلى نصف السيناريو شعر بأنه لابد أن يخرجه ولذلك فعل بذلك.

وأضاف أنه كتب أول نسخة لمدة عام، وبعدها توقف عن الكتابة لمدة 6 أشهر، وعندما وجد البطل والبطلة ساعداه على كتابتا مرة أخرى بشكل أسرع من المرة الأولى.

أما بطلة الفيلم مرسيدس موران فقالت إن السيناريو نال إعجابها منذ اللحظة الأولى، لأن سبب الانفصال بين الزوجين في القصة غير تقليدي، حيث قررا الانفصال بتجربة علاقات أخرى بحثاً عن السعادة، حتى عادا في النهاية لبعضهما.

- افتتحت وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان القاهرة معرض عن رحلة المهرجان بمناسبة دورته الأربعين في قاعة "آدم حنين" بمركز "الهناجر للفنون"، بحضور عدد من الفنانين وهم حسين فهمي، والفنانة لبلبة، والفنان مصطفى فهمي وزوجته، والفنانة سلوى محمد علي، وخالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، ود.ماجدة واصف رئيس المهرجان السابق.

والمعرض من ابتكار نانسى علي، وضم عدد من الوسائل التقنية لاستعراض تاريخ المهرجان والتوثيق لدوراته المختلفة بداية من شاشة عرض عليها خريطة العالم، كما ضم لوحات شرف لعدد كبير من الضيوف والنجوم العالميين الذين حضروا المهرجان على مدار السنوات الماضية ومنهم صامويل ال جاكسون، وريتشارد جير، وشارليز ثيرون وصوفيا لورين وجولدى هاون.

كما غضبت نانسي علي المسؤولة على تنظيم المعرض بسبب اختفاء بعض الكتب المعروضة من إصدارات المهرجان القديمة، وذلك بعدما أخذها بعض الزوار لعدم معرفتهم أنها للعرض فقط، وهنا طلبت من بعض المتطوعين حراسة الكتب خوفا من العبث بها مرة أخرى.

- انطلقت أولى عروض مسابقة "أسبوع النقاد" بعرض فيلم الافتتاح البلغاري "أجا" للمخرج ميلكولا زاروف، وعرض قبل ذلك في مهرجان برلين السينمائي في دورته الثامنة والستين.

ويتناول الفيلم التغيرات التي تطرأ بشكل تدريجي على طريقة الحياة التقليدية لنانوك وسدنا، حيث يدركان أن هذا الأمر لا مفرّ منه لأن الصيد بات يصعب كل يوم والحيوانات المحيطة بهم تموت لأسباب غير معروفة، علاوة على ذوبان الجليد بشكل كبير في كل عام.

- انطلقت مسابقة "آفاق السينما العربية" حيث شهدت عرض الفيلم السعودي "عمرة والعرس الثاني" بطولة شيماء الطيب وإخراج محمود الصّباغ الذي أكد أن الفيلم سعودي خالص، حيث أنه كان بمثابة تجربة صعبة في بلد لا تمتلك إمكانيات، لذلك استغرق تصويره 6 أشهر.

وأشار إلى أن العمل ناقش أكثر من قضية منها سوء التعامل مع المرأة وحقوقها والسلطوية الذكورية، في إطار الكوميديا السوداء، حيث يسلط الضوء على قضية جريئة على طبيعة المجتمع السعودي، موضحا أنه حصل على جميع الموافقات الخاصة بتنفيذ الفيلم بدء من القصة وأماكن التصوير وانتهاء بعرضه خلال الفترة القادمة بدور العرض السعودية.

- افتتاح قسم الواقع الافتراضي الذي حاز على إعجاب الجمهور.

اقرأ أيضا

#القاهرة-السينمائي - محمود الصباغ مخرج "عمرة والعرس الثاني": دربت البطلة في 4 أشهر.. ولم أحاسب المخطئين ضمن أحداث الفيلم لهذا السبب

أبرز تصريحات حسن حسني خلال ندوة تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الـ 40