مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأربعاء، 21 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
حسن حسني

انتهت، مساء الأربعاء 21 نوفمبر، الندوة الخاصة بتكريم الفنان حسن حسني بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40.

وحضر الندوة كل من محمد حفظي، رئيس المهرجان، والمنتج محمد العدل والفنانة سلوى محمد علي، وأدارها الناقد طارق الشناوي.

يستعرض FilFan.com أبرز تصريحات حسن حسني خلال الندوة:

١- سعيد برئاسة المنتج محمد حفظي لـ مهرجان القاهرة السينمائي، وأحببت تكريمي به لأنه مهرجان عريق، وبالأمس كان تنظيم حفل الافتتاح كبيرا، وحرص حفظي علي أن يظهر كل شيء بشكل يليق بقيمة ومكانة المهرجان.

٢- لم أبحث عن حجم مشهد أو أين يتم وضع اسمي على التترات، كنت دائما أبحث عن الأدوار التي تدخل القلوب وتترك بصمة في ذاكرة الجمهور، وأوقات كثيرة عرض علي سيناريو به دور كبير وكنت أرفضه وأبحث عن سيناريو به مشهد واحد ولكن مهم.

٣- بدأت حياتي الفنية مع المخرج الكبير عاطف الطيب، وأغلب الأدوار التي قدمتها في البداية كانت شر، ونجحت بها كثيرا لذا حصرني المخرجون في هذا الدور، وحاولت أن أخرج من تلك المنطقة لذا قبلت بأدوار صغيرة وظهرت فيها بشخصية مختلفة.

٤- قدمت كل الأدوار التي حلمت بتقديمها، ولكن يوجد بعض الأدوار من المسرح العالمي أتمنى أن أجسدها.

٥- الفيلم الوحيد الذي سعيت من أجل المشاركة به هو "سارق الفرح" لداود عبد السيد، وعرضت عليه أن اشارك فيه حتى ولو بدون أجر، وحصلت على 5 جوائز بسبب شخصية "ركبة" التي جسدتها في الفيلم.

٦- لا أحب إجراء الحوارات الصحفية، ولا أبحث عن صوري في الجرائد أو مع أي شخصية التقط صورة معها مهما كان قدرها وعلي سبيل المثال، قدمت مسرحية "إيزيس وأزوريس" في فرنسا وكان أول الحاضرين الملكة فريدة التي طالما حلمت أن التقط صورة معها، وبعد انتهاء العرض طلبت أن تتصور معي، وكنت سعيد جدا بهذا، ولكنني لم أبحث عن الصورة بعدها وحتي الآن لا أعرف مصيرها.

٧- اكتسبت الكوميديا من الشعب المصري، وحينما كنت أقابل أي شخص في الشارع ويلقي "إيفيه"، كنت احتفظ بالطريقة التي يلقيها بها، لاستخدمه بعد ذلك، لذلك الشعب المصري من الصعب إضحاكه، والجيل السابق أيضا ترك داخلي أثرا كبيرا.

٨- لم أكرر أي شخصية قدمتها من أجل المال ودائما أبحث عن التجديد في أدواري، وأنظر كيف اتقمص الشخصية لتخرج بشكل جيد للجمهور، وإذا لم استحضر الشخصية التي أجسدها لا أذهب إلى لوكيشن التصوير، ولا أنام إلا عندما أجسدها بالشكل الذي تصورته منذ قبولي إياها.

۹- لا أعرف الشباب المتواجدين حاليا علي الشاشة، ولكن بهم مواهب كثيرة.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو الحدث المصري الفني الأهم، والمحفل الأعرق في المنطقة، بدأت فعالياته في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة 7 سنوات حتى عام 1983، ثم شُكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة، إذ احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية، حتى أصبح ضمن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم.

اقرأ أيضا:

هذه رسالة أحمد حلمي لحسن حسني بعد تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الـ 40

محمد إمام لحسن حسني: تستاهل مليون تكريم