نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الجمعة، 16 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
محمود عبد العزيز

يعد مسلسل "رأفت الهجان" من أشهر المسلسلات التي قدمت في التليفزيون المصري، حتى يومنا هذا ومع كل إعادة لعرضه يحقق مشاهدات عالية.

من القصص المعروفة أن هذا المسلسل عرض في البداية على الفنان عادل إمام، لكنه اعترض على بعض الأمور، ليذهب إلى محمود عبد العزيز الذي أدى الشخصية ببراعة وأصبح المسلسل من أهم أعماله.

يحكي عمرو الليثي عن صداقته العائلية بمحمود عبد العزيز ومواقف كثيرة جمعتهما، وخاصة في مسلسل "رأفت الهجان" الذي عمل فيه الليثي مساعد للمخرج يحيى العلمي.

قال عمر الليثي إن الدور كان في البداية لعادل إمام الذي حضر بروفات العمل، لكن اعتراضه على أن يبدأ المسلسل بمشهد وفاة الشخصية، والذي اعتبره حرقا لأحداث المسلسل، جعله يعتذر.

وقتها تمسك صالح مرسي كاتب العمل برأيه بأن يبدأ بوفاة شخصية "رأفت الهجان" خاصة أن الشخصية الحقيقة "رفعت الجمال" كان قد توفي بالفعل، لذا لم يجد إمام سوى الاعتذار عن العمل.

ورشح بعدها محمود عبد العزيز الذي لم يضع شروطا خلال تعاقده مع ممدوح الليثي، رئيس قطاع الإنتاج، وكان أجره قليلا مقارنة بالأجور التي كان يحصل عليها في أعمال أخرى، لكن لأنه أحب الشخصية لم يهتم بأي شيء آخر.

وحكى الليثي أن محمود عبد العزيز خلال الكواليس كان يعطي نصائحا لكل من حوله، ويراعي مشاعر زملائه، إذ كان من الممكن عندما يقوم بأداء أى مشهد ويجد أن الممثل الذى أمامه أداؤه ضعيف يقوم هو بإعادة المشهد عن طريق أنه يخطئ فى كلمة ويقول "ستوب نعيد تانى"، وبعدها يذهب إلى الفنان الذى يشاركه المشهد ويهمس فى أذنه كى ينصحه بشكل لا يستطيع أحد أن يشعر به.

يذكر أن الجزء الأول من مسلسل "رأفت الهجان" أنتج عام 1988، وشارك في بطولته يسرا ويوسف شعبان وعفاف شعيب ومحمد وفيق ومصطفى متولي وغيرهم من النجوم.
اقرأ أيضا:

عائلة محمود عبد العزيز تتذكره- بوسي شلبي تزور قبره.. ونجله يلتقط صورة جديدة معه

بالفيديو- حكايات الفن زمان- مقالب محمود عبد العزيز في أمينة رزق بكواليس "البشاير"