أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
ستان لي

رحل الكاتب ومؤلف القصص الأمريكي ستان لي، عن عالمنا أمس الاثنين 11 نوفمبر، تاركا ورائه إرث كبير من الأعمال المميزة والمبتكرة في عالم القصص المصورة والأبطال الخارقين.

بدأ لي عمله مع شركة Marvel في ستينيات القرن الماضي، وقد اشتهر بمنح الأبطال الخارقين صفات إنسانية إلى جانب القدرات غير التقليدية.

وقد حرر ورسم وأخرج فنيا معظم إصدارات القصص المصورة التي تنتجها الشركة، إلى جانب أنه كتب أعمدة أسبوعية وشهرية في عدد من المطبوعات.

ويرجع الفضل إليه في ابتكار عدد من الشخصيات الخارقة التي تعلق بها الجمهور، مثل "ثور"، وفريق X-Men”، و"سبايدر مان"، و"بلاك بانثر" و"دكتور سترينج"، و"ذا هالك". وقد تم معالجة هذه الشخصيات سينمائيا وانتقلت إلى الشاشة الكبيرة لتحقق أعلى الإيرادات في شباك العالمي.

في السطور التالية، نرصد كيف نعى مشاهير هوليوود أيقونة شركة Marvel، الذي رحل عن عمر يناهز 95 عامًا:

Disney

قال الرئيس التنفيذي لشركة Disney، بوب إيجر، إن ستان لي كان استثنائيا مثل الشخصيات التي ابتكرها، وقد كان بمثابة البطل الخارق بالنسبة لمحبي Marvel في مختلف أنحاء العالم. وذكر أن لي كان لديه القدرة على الإلهام، والإمتاع، والتواصل مع الآخرين.


جدير بالذكر أن Disney اشترت شركة Marvel Entertainment في عام 2009 مقابل أربعة مليارات دولار في صفقة كانت تهدف لزيادة شخصيات عالم ديزني، وكانت شخصيات لي ومؤلفاته من أبرز ما أنتجته الشركة.

DC Comics

الشركة المنافسة لشركة Marvel، حرصت على نعى ستان لي عبر Twitter، وكتبت: "لقد غير الطريقة التي ننظر بها إلى الأبطال، وستظل القصص المصورة الحديثة تحمل بصمته التي لا يمكن محوها".

وأشار القائمون على الصفحة الرسمية لشركة DC Comics إلى أن حماسه الطاغي كان يذكرهم دوما لماذا يحبون مثل هذه النوعية من القصص في الأساس.


هيو جاكمان

الممثل البالغ من العمر 50 عاما، الذي اشتهر بدور "وولفرين" في سلسلة أفلام X-Men، قال إن هوليوود فقدت رجلا عبقريا ومبدعا.
وأضاف: "كان ستان لي يمثل قوة رائدة في عالم الأبطال الخارقين. أنني فخور بكوني جزءا صغيرا من إرثه، وبمساهمتي في جلب إحدى شخصياته إلى الحياة".


مارك رافالو

أبدى الممثل المعروف بتجسيده لشخصية "ذا هالك" حزنه الشديد على رحيل كاتب القصص الشهير، مؤكدا أنه جعل العالم مكان أفضل من خلال قوة الأساطير الحديثة التي ألفها، وحبه لفكرة الإنسان الفوضوية.


كريس برات

الممثل المعروف بدور " ستار لورد" في أفلام Guardians of the Galaxy، توجه بالشكر لستان لي على كل شيء فعله.
وتابع: "أعتبر نفسي محظوظ بشكل استثنائي، لأنني قد التقيت بك، وجسدت دورا في العالم الذي خلقته".


صامويل جاكسون

شارك الممثل صاحب الـ69 عاما، في أفلام عالم مارفل السينمائي بشخصية " نيك فيوري". وقد كتب ناعيا ستان لي: "شكرا لك على خلق سبيل للهروب من هذا العالم، وحالة السعادة التي تسكن الأشياء التي صنعتها".

وأشار إلى أن لي جعل كثيرين يؤمنون بفكرة الخير والشر والأعمال البطولية، وقد علم الجميع العطاء والكرم.


زوي سالدانا

الممثلة المعروفة بدور "جامورا"، وصفت ستان لي بأنه أحد العظماء الذين رحلوا عن عالمنا. وأضافت: "لقد كنت ملهما وبطلا خارقا بالنسبة لنا جميعا. شكرا لك على إسهاماتك العديدة، ولمنحنا شيئا نطمح إليه".


ريان رينولدز

لم يكتب الممثل المعروف بشخصية "ديدبول" الكثير، واكتفى بأنه يشكر ستان لي على كل شيء قدمه وفعله في حياته.


كريس إيفانز

أكد الممثل الذي اشتهر بتجسيد شخصية "كابتن أمريكا"، أنه لن يكون هناك ستان لي آخر. وذكر أنه على مدار العقود السابقة، استطاع أن يمد الجميع سواء كبار أو صغار، بالمغامرة والهروب والراحة والثقة والإلهام والقوة والصداقة والسعادة.

وأشار إلى أنه نشر الحب والطيبة، وسيترك بصمة لا تمحى في قلوب كثيرين.


جيمي كيميل

نشر المذيع الشهير صورة رسمها في عمر 7 سنوات لستان لي، مؤكدا أن من حسن حظه أن والدته لم ترسلها للراحل حتى يتمكن هو بعد 30 عامًا أن يسلمها له بنفسه.


اقرأ أيضا

وفاة ستان لي مؤسس شخصيات Marvel عن عمر يناهز 95 عاما

كيف مرت عليك هذه الأخطاء في فيلم الرعب IT؟