وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأحد، 11 نوفمبر، 2018 | آخر تحديث:
نجيب محفوظ

عثر الكاتب الصحفي محمد شعير، على 50 قصة قصيرة بخط يد الكاتب الراحل الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، في صندوق صغير يضم مقتنياته كانت تحتفظ به ابنته أم كلثوم.

ورغم أن بعض هذه القصص التي تضمنها الصندوق كانت قد نشرت بالفعل في عدد من المجلات عندما كان الكاتب المصري على قيد الحياة، إلا أن 18 منها لم تنشر قط.

ووجد محمد شعير القصص عندما قدمت له أم كلثوم صندوقا به أوراق نجيب محفوظ، بينما كان يعمل على كتاب عن مخطوطات الكاتب العالمي، ووصف شعوره بأنه "يقف أمام كنز"، حسب ما قاله لصحيفة "الجارديان".

وتعتمد القصص غير المنشورة على سيناريوهات أسطورية وشخصيات تعاود الظهور مرة أخرى، حسب ما أكده الناشر البريطاني "كتب الساقي" للصحيفة نفسها.

وقال الناشر البريطاني إن المجموعة القصصية سوف يتم إصدارها في الأسواق في الخريف القادم باللغة الإنجليزية بالتعاون مع روجر ألان، على أن يتم نشرها بالعربية في 11 ديسمبر المقبل بالتزامن مع ذكرى ميلاد محفوظ.

وأرفق محفوظ في الصندوق رسالة ورد بها "للنشر عام 1994"، وفسر "الساقي" الأمر بأن عام 1994 كأن عاما صعبا على نجيب محفوظ الذي كان وقتها تحت حماية الشرطة بعد الكثير من التهديدات بالقتل، وبالفعل تعرض للطعن في عنقه خارج منزله في القاهرة بواسطة أحد المتطرفين.

وأضاف: "نجا من الاعتداء، لكن أعصاب ساعده الأيمن ماتت، ولم يتمكن من الكتابة سوى لبضعة دقائق في اليوم. ونتيجة لذلك أصبح يملي كل قصصه".

وأضاف: "في العقد الأخير من عمره، كل أعماله أصبحت قصص قصيرة، كأنها صدى صوت لأحلامه".

وقال الناشر في بيان: "نحن سعداء للغاية أن نقدم لقرائنا تلك المجموعة القصصية باللغة الإنجليزية، فهذا الاكتشاف الذي لا يُقدّر بثمن خبر رائع لمحبي أحد أكثر الروائيين المحبوبين في العالم".

اقرأ أيضا

تحويل روايتي نجيب محفوظ "الحرافيش" و"ميرامار" إلى مسلسلين

"طريق" نجيب محفوظ يجمع نادين نجيم وعابد فهد