FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أغسطس، 2008 | آخر تحديث: الثلاثاء، 19 أغسطس، 2008
اللجنة المنظمة للمهرجان

متابعة وتصوير: محمد طعيمة

أقامت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة ممدوح الليثي الاثنين بفندق "ماريوت" بالزمالك المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن تفاصيل مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الرابعة والعشرين.

بدأ المؤتمر في الثانية عشرة والنصف مساء بحضور اللجنة المنظمة للمهرجان والمكونة من سبعة أعضاء هم: الناقد نادر عدلي المشرف على مسابقة الأفلام الديجيتال، والناقد إمام عمر المسئول عن دور العرض المشتركة في المهرجان، والسيناريست فيصل ندا أمين الصندوق والمشرف العام على الحفلات التي ستقام على هامش المهرجان، والناقدة ايريس نظمي رئيسة المهرجان، وممدوح الليثي رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما منظمة المهرجان، والناقد رفيق الصبان نائب رئيس المهرجان والمسئول عن الاحتفالية التي ينظمها المهرجان للمخرج العالمي يوسف شاهين، والناقد سمير شحاتة أمين عام المهرجان والمسئول عن مسابقة الراحل عبد الحي أديب لشباب كتاب السيناريو.

افتتح الليثي المؤتمر متمنيا التوفيق لهذه الدورة من المهرجان التي تبدأ يوم 26 أغسطس الجاري وحتى 30 من نفس الشهر، والذي تشارك به 37 دولة، من بينها مصر التي تشارك بفيلم "قبلات مسروقة" للمخرج خالد الحجر وبطولة يسرا اللوزي وأحمد عزمي وباسم السمرة وراندا البحيري وفرح يوسف.

أوضح الليثي أن المهرجان هذا العام يتضمن عدة أنشطة منها احتفالية كبرى وتأبين للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، بالإضافة إلى توزيع الجوائز وإعلان الفائزين في مسابقة شيخ كتاب السيناريو الراحل عبد الحي أديب لشباب كتاب السيناريو، والتي تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه، كما سيتضمن المهرجان أيضا تكريم بعض الفنانين والفنانات ممن ساهموا في إثراء السينما، سواء ممن يقفن أمام الكاميرا أو ممن يقفن خلفها.

ثم انتقل الحديث إلى رئيسة المهرجان الناقدة إيريس نظمي التي قالت: ستكون الدورة الجديدة من مهرجان الإسكندرية مختلفة تماما عن كل الدورات الماضية، وسيقوم المهرجان بتكريم رموز الفن السوري بمناسبة حصول سوريا على جائزة أفضل دولة عربية في الثقافة لهذا العام، كما سنقيم احتفالية خاصة بالراحل المخرج العالمي يوسف شاهين، التي كان مقررا إقامتها العام الماضي ولكن تدهور حالته الصحية حال دون ذلك.

أضافت نظمي: لأول مرة يصل عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة بالمهرجان إلى 153 فيلما، وقمنا باختيار 80 فيلما منها فقط، لتعرض ضمن أحداث المهرجان، والذي ستمثله 37 دولة" فرنسا وإيطاليا واليونان وإسبانيا وسويسرا وهولندا وإنجلترا وبلجيكا والتشيك والمجر وكوسوفو ورومانيا وألمانيا ولوكسمبرج وبولندا وكورواتيا وألبانيا وأيرلندا والدنمارك وأندونيسيا وتركيا ولبنان وإيران والهند والعراق والبحرين وسوريا والمغرب والجزائر وتونس وأمريكا وفنزويلا ومصر وكوستاريكا وأوزبكستان، وهى جميعا تمثل دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما أعلنت نظمي أنه سيتم في هذه الدورة الاحتفاء بالسينما المغربية، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لها حيث تحتفل المغرب بمرور خمسين عاما على إنتاج أول فيلم مغربي، وبهذه المناسبة سيتم تكريم ثريا جبران وزيرة الثقافة المغربية، والتي عملت كممثلة في عدد من الأفلام المغربية، وسيعرض لها المهرجان فيلمين.

وعن لجنة التحكيم أوضحت نظمي أن لجنة التحكيم سيرأسها المخرج الإيطالي ماركو أونوراتو، وتضم في عضويتها عددا كبيرا من نجوم من عدة دول، فمن مصر هناك الفنانة إلهام شاهين والفنان محمود قابيل، ومن فرنسا الممثلة فرانسواز بريون، ومن اليونان الممثلة ماريا تسوبانكي، ومن سوريا الناقد محمد الأحمد، ومن إيران المخرجة مانيجا حكمت، التي تم ترشيحها لعضوية لجنة التحكيم لإسهاماتها الكبيرة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في إيران.

وأعلنت نظمي أن فيلم الافتتاح سيكون مغربيا ويحمل عنوان "كل ما تريده لولا" إخراج نبيل عيوش، وبطولة ممثلين من خمس دول هي: الأمريكية لورا رمزي، واللبنانية كارمن لبس، والأردني أسعد بواب، والتونسيان هند صبري وهشام رستم، ومن مصر مريم فخر الدين التي تؤدي دور مديرة "برج القاهرة" المكان الذي تقيم به بطلة الفيلم عروضها الفنية.

انتقل الحديث بعد ذلك للناقد سمير شحاتة، الذي تحدث عن تفاصيل مسابقة "عبد الحي أديب" للسيناريو قائلا: "رصد آل أديب جائزة قدرها 200 ألف جنيه لتنظيم مسابقة بين الشباب لاختيار أفضل سيناريو، وقررت إدارة المهرجان تقسيم الجائزة إلى أربعين ألف جنيه للمركز الأول، وعشرين ألفا لثماني مراكز متتالية، حتى يستفيد من الجائزة أكبر عدد ممكن.

وأضاف شحاتة : تقدم للمسابقة 125 متسابقا بـ136 سيناريو، وتشرف على هذه المسابقة لجنة يرأسها الناقد رفيق الصبان، وتضم بين أعضائها عددا من كبار الكتاب والنقاد منهم: لينين الرملي وكوثر هيكل ومصطفى محرم وكرم النجار ومحمد صفاء عامر وفيصل ندا ووليد سيف، وبعد اتفاق لجنة التحكيم حصلت المتسابقة منال محمد عبد الله علي المركز الأول بسيناريو فيلم "الرقص على السلالم"، وقررت لجنة التحكيم أيضا أن تمنح أربعة متسابقين شهادات تقدير لقربهم من الفوز، ولوجود درجة كبيرة من الإجادة في الأعمال التي تقدموا بها.

اختتم شحاتة حديثة بأن جوائز السيناريو سيتم توزيعها خلال المهرجان في حفل خاص سيحضره عدد كبير من الفنانين إلى جانب المنتج والمخرج عادل أديب والإعلامي عماد الدين أديب.

انتقل الحديث بعد ذلك للناقد رفيق الصبان الذي أعلن أنه سيتم تكريم الفنانة ماجدة الصباح والفنانة شيريهان والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير محسن نصر والماكيير حمدي رأفت وجميعهم من مصر، ومن سوريا يتم تكريم الفنانين منى واصف وبسام كوسا وأسعد فضه وسلمى المصري، ومن المغرب يتم تكريم الفنانة ثريا جبران وزيرة الثقافة المغربية، ويتم تكريم ماريا تسوباناكي من اليونان، كما سيتم تكريم اسم المخرج الفرنسي جول داسان، واسم المخرج الإيطالي دينو ريزي.

ثم تحدث الناقد نادر عدلي عن مسابقة الأفلام "الديجيتال" التي يرأسها قائلا: أنا سعيد جدا لأنه تم رفع قيمة المكافأة والجوائز لأفلام "الديجيتال" من 16 ألف جنيه إلى 24 ألفا، وهو ما يعني زيادة اهتمام إدارة لمهرجان بأفلام "الديجيتال" التي تم إضافتها على فعاليات المهرجان منذ عامين، وهو ما يعني أيضا زيادة نسبة الإعمال المشاركة في هذه المسابقة والتي وصلت إلى 24 فيلما.