FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو، 2005 | آخر تحديث: الجمعة، 22 يوليو، 2005
نصير شمة تألق مع عوده في قرطاج

تونس (تونس) - رويترز : أحيا الموسيقار العراقي نصير شمة مساء الخميس حفلاًَ فنياً ساهراً ، في إطار الدورة الواحدة والأربعين من مهرجان قرطاج الدولي ، احتفى خلالها بآلة العود الشرقية ، وقدم عرضاً موسيقياً استثنائياً رافقه فيه ثلاثون عازف عود لأول مرة في قرطاج.

وقدم نصير شمة في قصر العبدلية بالمرسى الذي احتضن هذا العرض الموسيقي عدة مقطوعات موسيقية خالدة لعمالقة الفن العربي مثل محمد عبد الوهاب ، وفريد الاطرش ، ومحمد القصبجي ، ورياض السنباطي ، والهادي الجويني بأسلوب مبتكر ومتميز إضافة إلى مؤلفات موسيقية أخرى من إنتاجه انتزعت إعجاب الحاضرين.

ورافق الموسيقار العراقي نحو 30 عازف عود ينتمون إلى بيت العود العربي التابع لوزارة الثقافة المصرية والتي تضم فيها عازفين من عدة بلدان عربية.

واعتبر الموسيقار العراقي أن هذا العرض الموسيقي الخاص بآلة العود يؤكد الإيمان بالإرادة الموسيقية العربية وثقافتها وقدرتها على الإبتكار والإضافة.

وقدم هذا العرض الموسيقي مؤخراً بأبوظبي وبدار الأوبرا المصرية ويعرض قريباً في عدة مدن عربية واوروبية اخرى.

وتميزت الدورة الحالية لمهرجان قرطاج التي تستمر عروضها حتى الخامس عشر من اغسطس المقبل بعدة عروض فنية قيمة من بلدان مختلفة ، في محاولة لاسترجاع بريق فقده المهرجان في السنوات الاخيرة عندما شارك فيه فنانون وصفوا بأنهم لم يصلوا بعد إلى مستوى وتجربة تؤهلهم لاعتلاء هذا المسرح العريق.

ويستضيف المهرجان حفلات فنية متميزة يشدو فيها اقطاب الفن العربي مثل محمد العزبي وميادة الحناوي ومارسيل خليفة وأصالة ولطيفة إضافة إلى إقامة ندوات فكرية وأمسيات شعرية لأول مرة تضم العديد من الأسماء المعروفة منها الشاعر الفلسطيني محمود درويش.