أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 28 سبتمبر، 2018 | آخر تحديث: الجمعة، 28 سبتمبر، 2018
فيلم "عن الآباء والأبناء"

نطلق منذ قليل حفل ختام الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، التي شهدت عرض عدد كبير من الأفلام المهمة من مختلف دول العالم، إلى جانب الندوات، والمحاضرات، وورش العمل.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، حصل فيلم "عن الآباء والأبناء" للمخرج طلال ديركي على جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، التي تقدر بـ10 آلاف دولار أمريكي.

وحاز فيلم aquarela على جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل، التي تبلغ قيمتها 30 ألف دولار أمريكي.

بينما اقتنص فيلم "عن الآباء والأبناء" بجائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل، التي تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار أمريكي، لتكون هذه الجائزة الثانية له في المهرجان.

وفاز فيلم "المرجوحة" من لبنان إخراج سيريل عريس بجائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل، التي تقدر بـ7 ألاف و500 دولار أمريكي.

شارك في مسابقة الأفلام الوثائقية خلال الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي 12 فيلما تسجيليا، وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 62 ألف و500 دولار، ويتم‭ ‬اقتسام‭ ‬الجائزة‭ ‬النقدية‭ ‬بالتساوي‭ ‬بين‭ ‬المخرج‭ ‬والمنتج‭ ‬الرئيسي‭ ‬للفيلم‭ ‬الفائز‭ .‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وفي فئة الأفلام القصيرة، أعلن رئيس اللجنة الممثل والمخرج كامل باشا، عن فوز فيلم "أغنيتنا للحرب" إخراج خوانيتا أونزاجا بجائزة نجمة الجونة الذهبية التي تشمل تقدر قيمتها بـ15 ألف دولار أمريكي، وتسلم الجائزة امير رمسيس نظرا لغياب مخرجة العمل عن الحضور.

وحصل فيلم "حكم" للمخرج ريموند ريبا دوتيز من الفلبين على جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير التي تصل قيمتها إلى 7 الأف و500 دولار أمريكي.

فيما نال فيلم "بطيخ الشيخ" لكوثر بن هنية جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير، التي تقدر بـ4 ألاف دولار أمريكي.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من كامل الباشا رئيسا، إلى جانب أحمد مالك، وصبا مبارك، وليز شاكليتون، ودوريس بويز.


اقرأ أيضا

جوائز الجونة السينمائي.. "يوم الدين" ينال جائزة سينما من أجل الإنسانية مناصفة مع "يوم آخر من الحياة"