أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 سبتمبر، 2018 | آخر تحديث:
The Freshman

وقع الاختيار على الفيلم الفرنسي The Freshman ليفتتح الدور الثانية لمهرجان الجونة السينمائي، المقرر انعقادها في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر الجاري.

الفيلم من كتابة وإخراج توماس ليلتي، وبطولة فنسنت لاكوست، ووليام لوبغيل، وميشيل ليروسو، ودارينا الجوندي.

في السطور التالية، نستعرض أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن الفيلم الجديد:

1-القصة:

تدور أحداث حول "أنطوان" الذي يتقدم لاختبارات العام الدراسي الأول في كلية الطب للمرة الثالثة، و"بينجامين" الذي يخوض محاولته الأولى وسرعان ما يكتشف أن الأمر ليس سهلا على الإطلاق. يجد الطالبان نفسيهما في بيئة تنافسية مرعبة، ويصبح عليهما التكيف مع الأمر ومساندة بعضهما البعض للتوصل إلى حل وسط بين تحديات الحاضر والأمل بالمستقبل.

2-ثلاثية الطب

يعد الفيلم الذي يطلق عليه بالفرنسية Première année، الأخير في ثلاثية أفلام المخرج ليلتي، التي تتناول مجال الطب في فرنسا في إطار كوميدي اجتماعي.

الأول كان فيلم Hippocrates: Diary of a French Doctor، الذي عرض ضمن قسم "أسبوع النقاد" في مهرجان كان السينمائي عام 2014. لحق به في عام 2016، الفيلم الثاني Irreplaceable، وقد ترشح بطلة لجائزة سيزر الفرنسية في فئة أفضل ممثل.

3-مخرج طبيب

في حواره مع موقع Cineuropa عقب عرض فيلمه الأول عام 2014، كشف ليلتي عن السبب الذي يدفعه إلى التركيز على مجال الطب، موضحا أن الأمر أشبه بالسيرة الذاتية.

وأضاف: "أنا طبيب في الأساس، وقد درست الطب لمدة 10 سنوات. لذا، أردت أن أعرض قصة تتناول المستشفيات العامة الفرنسية. لكن التحدي الأهم بالنسبة لي كان صناعة فيلم كوميدي إنساني عن المستشفيات".

وأكد أن هدفه هو كشف ما وراء الكواليس، وسرد حكايات أشخاص حقيقيين يقضون معظم يومهم في هذا المجال.

4-الإطار الكوميدي

في الحوار نفسه يوضح المخرج البالغ من العمر 42 عامًا أنه يفضل تقديم القصص في قالب كوميدي. هذا الأسلوب الذي يتبعه أيضًا في فيلمه الجديد The Freshman.

وأشار إلى أنه يريد دائما أن يقدم قصص إنسانية في الأصل، تتعمق في النفس البشرية، لكنها أيضًا ممتعة ومضحكة. مضيفا أنه لا يسعى إلى تخفيف التوتر بالكوميديا، ولكن في بعض الموقف يكون هناك مساحة لبعض المزحات.

5- جوائز ومهرجانات

فيلم The Freshman، لم يشارك سوى في مهرجان واحد فقط حتى الآن؛ هو Film by the Sea، الذي يقام في هولندا خلال شهر سبتمبر من كل عام.

اقرأ أيضًا:
لا يفوتك في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي- 15 فيلما يرشحها لك "في الفن"

خاص- الممثل الأمريكي أوين ويلسون نجم الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي