مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 6 أغسطس، 2008 | آخر تحديث: الأربعاء، 6 أغسطس، 2008
الملصق الإعلامي لمهرجان الإسكندرية 2007

اختار القائمون على الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السينما السورية لتكون ضيف شرف المهرجان، وتقرر إقامة ليلة مخصصة للسينما السورية عقب حفل الافتتاح.

قال سمير شحاتة أمين عام المهرجان في بيان صحفي: "تقتصر المسابقة الرسمية على دول البحر الأبيض المتوسط، في حين ستشارك دول العراق وتونس وسوريا خارج المسابقة، حيث تقام ليلة للسينما السورية "ضيف شرف المهرجان" عقب حفل الافتتاح بمناسبة اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية هذا العام".

أضاف شحاتة: سيتم عرض أربعة أفلام سورية هى: "نسيم الروح" لعبد اللطيف عبد الحميد و"تحت السقف" تأليف وإخراج نضال الدبس و"الكومبارس" لنبيل المالح و"آه يا بحر" لمحمد شاهين.

كما سيتم تخصيص ليلة للسينما المغربية التي يحتفل المهرجان بيوبيلها الذهبي، يعرض بها عشرة أفلام مغربية، بالإضافة لتكريم ثريا جبران وزيرة الثقافة المغربية باعتبارها أول ممثلة في العالم العربي تتولى منصب وزارة الثقافة، ويعرض لها المهرجان فيلمين هما: "أركانة" إخراج حسن غنجة و"عود الورد" إخراج حسن زينون.

تبدأ الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي يوم 26 من أغسطس الجاري، وتحمل اسم المخرج العالمي يوسف شاهين إهداء إلى روحه، ويتنافس على جوائزه 11 فيلما من دول عربية وأجنبية.

يذكر أن المهرجان سيستمر لخمسة أيام، وسيتم تنظيم عروض للجمهور قبل الافتتاح بيومين من خلال شاشات كبيرة في ساحات الإسكندرية.