محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الثلاثاء، 5 أغسطس، 2008 | آخر تحديث: الثلاثاء، 5 أغسطس، 2008
رشدي أباظة

يشهد مسلسل يتم الإعداد له حاليا عن قصة حياة "جان السينما المصرية" رشدي أباظة، مشكلة من نوع جيد، حيث تتصارع جهتان ليس على قصة المسلسل، بل على حق التعديل في قصة موجودة بالفعل.

يدور الصراع حاليا حسب موقع "اليوم السابع" بين كاتب السيناريو مجدي الكدش والمخرج يوسف شرف الدين وشركة الإنتاج التي يملكها الكاتب شريف الجندي، وبين الصحفي أحمد السماحي الذي أعد مجموعة حلقات نشرت في مجلة "الأهرام العربي" عام 2000، رواها شقيقه فكرى أباظة، من جهة أخرى.

فوجئ الصحفي أحمد السماحي بمجدي الكدش يجرى تعديلات على سيناريو مسلسل عن رشدي أباظة، الذي كتبه الراحل فكرى أباظة منذ سنوات، ويخرجه يوسف شرف الدين، فاتصل السماحي بيوسف شرف الدين وسأله عن مصدر المعلومات التي يستعين بها في المسلسل، فرد المخرج أنهم يستعينون بسلسلة الحلقات التي كتبها السماحي في "الأهرام العربي"، وهنا حاول السماحي الاستفسار عن حقوقه المادية والأدبية فنصحه المخرج يوسف شرف الدين بمخاطبة شركة الإنتاج لأن الأمر لا يعنيه.

حاول السماحي حل هذه الأزمة عن طريق الحوار مع مجدي الكدش فنصحه هو الآخر بالتفاهم مع شركة الإنتاج ووعده بالوقوف بجانبه، ومن جانبه هدد السماحي بأنه سيكلف مؤسسة الأهرام للطباعة والنشر، برفع قضية لاسترداد حقه المادي في الحلقات، إذا لم يتوصل إلى حل مع المنتج شريف جنيدي.

على صعيد آخر اتصل السماحي بالسيدة حياة قنديل أرملة فكري أباظة، فأخبرته أنها قبضت "ملاليم" من شركة إنتاج المسلسل، وتريد فسخ العقد معهم، لأنه مر عليه أكثر من خمس سنوات، خاصة أن السماحي أكد أن شركة إنتاج إماراتية اتصلت به منذ فترة، لشراء حلقاته لعمل مسلسل عن حياة رشدي أباظة، لكنهم طلبوا أن يكونوا جهة الإنتاج الوحيدة للمسلسل.