FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 20 يوليو، 2005
أفيش فيلم The house of flying Dageers

القاهرة (مصر) - رويترز : اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي جمهورية الصين الشعبية ضيف شرف الدورة القادمة في نوفمبر القادم حيث تشارك بثلاثين فيلما منها اثنان في المسابقة الرسمية.

أعلن ذلك رئيس المهرجان شريف الشوباشي في مؤتمر صحفي بدار الاوبرا مساء الاثنين مضيفا أن الدورة التاسعة والعشرين ستفتتح يوم 29 نوفمبر بالفيلم الصيني "منزل السكاكين الطائرة" أو "the house of flying daggers" ، كما يرأس لجنة التحكيم المخرج الصيني هي بينج.

وأضاف أن المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من ديسمبر اختار الصين ضيف شرف بمناسبة احتفالها هذا العام بمرور مئة عام على بداية السينما بها كما أنها "ليست فقط قوة اقتصادية وسياسية وانما قوة سينمائية أيضا".

وقال ان الدورة الجديدة تشمل أنشطة أساسية منها بانوراما للسينما الافريقية وبانوراما السينما اللبنانية ، تعرض فيها أفلام أنتجت في السنوات العشر الماضية ، كما تشارك الممثلة اللبنانية كارمن لبس في لجنة التحكيم.

وعرض المهرجان في دورته الماضية عددا من الافلام اللبنانية الحديثة تناول معظمها الحرب الاهلية في لبنان ، والتي استمرت نحو 15 عاما ، وانتهت باتفاق الطائف عام 1989.

وقال الشوباشي ان من بين أنشطة المهرجان قسم عنوانه (عرب لمعوا في الخارج) ، ويحتفي بأبرز السينمائيين العرب الذين شاركوا في أفلام عالمية في مجالات التمثيل أو الاخراج أو الانتاج أو الموسيقى التصويرية للافلام.

وأضاف أن المهرجان خصص قسما عنوانه (وجوه سياسية على الشاشة الكبيرة) لعرض أفلام تروي "مواجهة رجال عظماء للحرب والارهاب والعنف ، أردنا هذه الفقرة من المهرجان أن تكون رسالة سلام وأمل لاجيالنا الصاعدة".

ومن الاعمال التي ستعرض في هذا القسم الفيلم الشهير "غاندي" الذي أنتج عام 1982 وفيلما "ناصر 56" و"أيام السادات" ، وقام ببطولتهما النجم المصري أحمد زكي الذي توفي في مارس الماضي.