ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الأحد، 15 يونيو، 2008 | آخر تحديث: الأحد، 15 يونيو، 2008
الفنان الراحل سعد أردش

توفي الفنان الكبير سعد أردش يوم الجمعة الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 84 عاماً.

نشرت صحيفة "القبس" الكويتية عبر موقعها الرسمي أن سعد أردش كان مقررا أن يصل إلى القاهرة يوم الأحد 15 يونيو الجاري قادما من الولايات المتحدة حيث كان يعالج في أحد مستشفياتها، لكنه توفي قبلها.

يذكر أن سعد أردش ولد عام 1924 في فارسكور من أعمال محافظة دمياط شمال مصر، وبعد إنهائه دراسته الثانوية التحق بمعهد التمثيل، في ذات الوقت درس القانون في كلية الحقوق جامعة فاروق الأول - عين شمس في ما بعد - وأنهى دراسته للتمثيل عام 1952 بينما حصل على ليسانس الحقوق عام 1955.

تصادف وقت سفر البعثة الدراسية لسعد أردش أن وقع العدوان الثلاثي على مصر لذلك تغيرت وجهات السفر حيث أغلق طريق السفر إلى كل من أميركا حيث كان مرشحا للدراسة في المعهد نفسه الذي درس فيه يوسف شاهين وكذلك كان الحال بالنسبة للسفر إلى فرنسا وإنكلترا وكان من نصيبه الذهاب إلى إيطاليا ومنها حصل على دبلوم التخصص في حرفية الإخراج عام 1961 من الأكاديمية الدولية للمسرح بروما.

وكان لدراسته بالإيطالية أثر كبير في حياته فيما بعد حيث قدم خمس ترجمات لمسرحيات "جريمة في جزيرة الماعز" و"انحراف في قصر العدالة" و"إجويني" و"الحفلة التنكرية" و"بياتريس"، إضافة إلى كتاب عن المخرج المسرحي المعاصر، وهو أول كتاب عربي في هذا المجال ويدرس في أقسام المسرح بالجامعات إضافة إلى معاهد التمثيل في مصر والعديد من الدول العربية

وفي بداية حياته الفنية شارك هو ومجموعة من الفنانين في تأسيس تجمع مسرحي "المسرح الحر" ذلك التجمع الذي ساعد على اكتشاف أسماء كثيرة في عالم الفن كتابة وتمثيلاً وإخراجاً، نذكر من هؤلاء اسم المؤلف أنور قزمان الذي كان يعمل في الشرطة.

تولى سعد أردش العديد من المناصب حيث درس التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية في كل من القاهرة والكويت، كما درس في الجزائر، واستعانت أقسام المسرح بالجامعات المختلفة به، وأدار مسرحي الجيب والحكيم، وقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، والبيت الفني للمسرح.

أخرج للمسرح قرابة المائة عرض كان آخرها عرض "الشبكة" المأخوذ عن "سقوط مدينة ماهوجني" والذي عرض على خشبة المسرح القومي في الصيف الماضي.

شارك في 11 فيلم سينمائي، اولهم كان قبل إنهاءه لدراسة التمثيل، حيث شارك في "ظهور الإسلام" عام 1951، وفي العام التالي شارك في "الأسطى حسن"، وعام 1956 شارك في "شباب إمراة" ، وفي 1960 "لا تطفئ الشمس"، وفي 1965 فيلمين هما "أرملة وثلاث بنات" و"هارب من الأيام".

عام 1968 شارك في "قنديل أم هاشم"، و1971 فيلم "الاختيار"، و1992 فيلمي "موعد مع الرئيس" و"لعبة الانتقام" وعام 1994 قدم آخر أفلامه "الحجر الداير".