مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: السبت، 16 يونيو، 2018 | آخر تحديث: السبت، 16 يونيو، 2018
أرض النفاق

بعد متابعة دامت لـ 30 حلقة من مسلسل "أرض النفاق" نلاحظ بعض التشابهات والكثير من الاختلافات الجوهرية بين مسار الأحداث في المسلسل والرواية الأصلية.

المسلسل مأخوذ عن رواية "أرض النفاق" للأديب يوسف السباعي صدرت عام 1949.

ففي المسلسل تناول "مسعود" العديد من الحبوب بين حبوب البخل والحظ السعيد والسرقة وغيرها وكلا منها لها تأثيرها المختلف على شحصية "مسعود" ومسار حياته وآثار ذلك على زوجته والمحيطين به.

أما في الرواية اكتفى "مسعود" بتناول حبوب الشجاعة والمروءة وبعدها اختلف مسار الأحداث تماما، فكيف جاءت نهاية المسلسل طبقا للرواية الأصلية ؟ وهل اختلفت كثيرا أم تشابهت؟

في السطور التالية، نرصد أبرز الاختلافات بين نهاية المسلسل والرواية وكيف تغيرت مصائر الشخصيات الرئيسية بعيدا عن فيلم "أرض النفاق" المأخوذ عن الرواية والصادر عام 1968 بطولة الراحل فؤاد المهندس وإخراج فطين عبد الوهاب.


حبوب الصراحة

في المسلسل تناول "مسعود" حبوب الصراحة بعد انتهاء مفعول الحظ السعيد وتحول حياته إلى جحيم، ليبدأ في تسليط لسانه على كل المحيطين به واظهار حقائقهم أمام أنفسهم فتخلى عنه أقرب الأشخاص مثل والده وزوجته وأصدقائه.

بعد أن يعاني "مسعود" من آثار حبوب الصراحة يظهر له دكتور "ماضي" ويقرر اعطائه حبوب تنهي جميع مشاكله ولم يتم الكشف عن هويتها.

خلاصة الأخلاق

أما في الرواية فيقرر "مسعود" القاء كيس يحتوي على ملخص الأخلاق الذي سرقه مسبقا من تاجر الأخلاق في النهر وحينها تظهر آثارها على جميع المحيطين بـ"مسعود" بل وعلى العديد من الأشخاص في أماكن كثيرة، مثل زوجته وفي جنازة رئيسه في العمل لدرجة أن النعش يحمل بواسطة البوابين.

في صلاة الجمعة وفي سرداق الانتخابات إلى حين انتهى الأمر إلى معركة حامية، فرار المساجين لأن الحراس أدركوا أنهم لم يفعلوا ما فعله الوزراء والسياسيون.

الشحاذين تتحول دعواتهم إلى لعنات، العظماء يتعرضون للضرب على يد أتباعهم ، وغيرها من مظاهر التغيير التي تحدثها الأخلاق.

وحينها يعلم أحدهم ما فعله "مسعود" وتاجر الأخلاق فيتم القاء القبض عليهما وبالطبع عندما يتناول وكيل النيابة المياه التي تحتوي خلاصة الأخلاق فإن الأمر يختلف.

يحاكم "مسعود" وتاجر الأخلاق محاكمة تاريخية ويتم الافراج عنهما في نهاية المطاف بعد تناول جميع الموجودين في القاعة من خلاصة الأخلاق.

يتغير الحال وبعد أن كان حانوت تاجر الأخلاق خاويا من الزبائن يشهد اقبالا كثيفا على شراء الأخلاق وبعدها يمضي كلا من "مسعود" وتاجر الأخلاق في طريقه.

اقرأ أيضا
تعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شخصيات مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. تاجر الأخلاق ليس بهذا الشكل

۸ اختلافات بين مسلسل "أرض النفاق" والرواية الأصلية.. حبوب ليس لها وجود تغير مسار الرواية والمسلسل