محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 2 يونيو، 2008 | آخر تحديث: الاثنين، 2 يونيو، 2008
فتحي عبد الوهاب

فيلم "كبارية" من الأفلام التي تطلبت إنتاجا ضخما لطبيعة أحداثه والمكان الذي تدور به، ورغبة صناعه في تقديم المشاهد بشكل يحترم عقلية الجمهور، لدرجة أن مشهد واحد في الفيلم لا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة على الشاشة وصلت تكلفته إلى حوالي 600 ألف جنيه.

قال منتج الفيلم أحمد السبكي في تصريح لصحيفة "المصري اليوم": "وصلت أجور أبطال الفيلم إلي ٧ ملايين جنيه، في حين بلغت ميزانية الفيلم بالكامل ١٤ مليونا، وكانت هناك بعض المشاهد التي استلزمت إنتاجا ضخما مثل مشهد النهاية الذي تم تصويره بالاستعانة بفريق عمل فرنسي لتنفيذه وتصميمه، بينما نفذ الجرافيك الخاص به المهندس طارق رفعت الذي سبق ونفذ الجرافيك في فيلم "كده رضا" لأحمد حلمي، ومشهد حرب أكتوبر تم تصويره في مدينة الإنتاج الإعلامي، وتولى عم دسوقي تفجير الديناميت، وبلغت تكلفته ٩٠ ألف جنيه".

اعتبر السبكي الذي يحتفل الثلاثاء مع أسرة الفيلم، التي تضم أكثر من 23 نجما مصريا وعربيا، بالعرض الخاص للفيلم المقرر عرضه في ٥٠ دار عرض، أن "كبارية" من أفضل أفلامه قائلا: "لا يقلقني أن الفيلم غير كوميدي، لأن الورق الجيد يفرض نفسه، فإعجابي بالسيناريو هو ما شجعني علي خوض التجربة".

أضاف: "الفيلم تم تصوير معظم مشاهده داخل كباريه، وهو مثال مصغر للحياة التي نعيشها، فبداخله تجد أفراد الشعب الغلابة الذين يضطر أحدهم للعمل كجامع "نقوط" من تحت أرجل الراقصات، ولا يجد المال الذي ينفقه علي تعليم ابنته، كذلك الجندي الذي يفقد صوته في حرب أكتوبر ويضطر للعمل بودي جارد، والثري الذي يلقي بأمواله دون حساب، كذلك نلقي الضوء علي الأثرياء العرب وتصرفاتهم داخل هذه الكباريهات".

"كبارية" تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز وبطولة فتحي عبد الوهاب وأحمد بدير وخالد الصاوي وصلاح عبد الله وجومانا مراد وهالة فاخر ودنيا سمير غانم.