محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأربعاء، 28 مايو، 2008 | آخر تحديث: الأربعاء، 28 مايو، 2008
نانسي عجرم

ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي نسمع فيها عن هذه المشكلة التي يتعرض لها شعراء وملحنين يبحثون عن حقوقهم المادية من أعمالهم الفنية.

كانت آخر هذه المشاكل هذه القضية التي نشرتها صحيفة "المصري اليوم" على لسان الشاعر عوض بدوي مؤلف ألبوم الفنانة اللبنانية نانسي عجرم "شخبط شخابيط" الذي فوجئ عند سؤاله بجمعية المؤلفين والملحنين بمن يقول له: الألبوم لم يحقق أي عائد مادي.

قال الشاعر عوض بدوي الألبوم حقق مبيعات عالية جداً بالإضافة إلي النغمات، وكنت أتوقع أن أعيش ملك من عائده المادي، لأنني أحصل علي حق الأداء عن أغنيات كتبتها من قبل ولم تحظ بنجاح هذا الألبوم، وكنت أتوقع أن أحصل علي مبلغ لا يقل عن ١٠٠ ألف جنيه، وقد اتصلنا أنا ووليد سعد بمدير أعمال نانسي عجرم ومنتجها جيجي لامارا وسألناه عن حق الأداء العلني، فقال إنه باع الألبوم للمنتج محسن جابر، وبعدها لم يرد علي اتصالاتنا، وسوف ألجأ إلي القضاء إذا لم أحصل علي حقوقي.

من جانبه رد عمر بطيشة رئيس جمعية المؤلفين والملحنين قائلا: لم تصلني شكوى رسمية بخصوص الألبوم، وأحب أن أوضح أن عوض بدوي لا يدرك طبيعة عمل الجمعية بشكل قانوني، فمن المفروض أن يحصل علي حقه بعد شهر أكتوبر المقبل، أي بعد أن يتم الألبوم دورة كاملة، وليس عاماً فقط.

وتعجب بطيشة من المبلغ الذي يتحدث عنه بدوي قائلا إنه كبير جداً، لأن حق الأداء العلني عن الأغنيات التي تعرضها الفضائيات ضعيف جداً وذلك لأن الجمعية تحصل حق الأداء من أربع قنوات فقط هي: "روتانا" و"art" و"ميلودي" و"مزيكا".