أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 1 يونيو، 2018 | آخر تحديث:
مسلسلات: نسر الصعيد ولعنة كارما وكلبش 2

أصدرت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أمس الخميس 31 مايو، تقريرها عن التجاوزات التي شهدتها الأعمال الدرامية خلال النصف الأول من شهر رمضان.

وجاء في نص البيان: "لقد لاحظت اللجنة خرقا واضحا للمعايير التي كانت قد وضعتها، وأخطرت بها رؤساء القنوات لضمان حق المواطن في الاستمتاع بأعمال درامية تراعى القيم الأخلاقية والسلوكية التي استقر عليها المجتمع والمرتبطة بتقاليده، ولغة الخطاب التي لا تخدش الحياء ولا تدمر الخصوصية الثقافية للمجتمع".

وفي السطور التالية، نعرض أهم ما رصده التقرير الصادر عن اللجنة التي يرأسها المخرج محمد فاضل:

-تشويه صورة رجل الشرطة

أشارت اللجنة إلى أن هناك تعمد لاستخدام العنف وتشويه صورة رجل الشرطة في الأعمال الدرامية، واستشهدت بمسلسلين يحظيان بنسبة مشاهدة عالية هما "نسر الصعيد" و"كلبش 2" كنموذجين على ما رصدته.

وأوضح التقرير: "البطل في كل منهما ضابط شرطة وبدلا من عرض الصفات الأخلاقية النبيلة في شخص ضابط الشرطة، وجدنا خرقا لكل ما هو إيجابي في هذه المهنة المحترمة... وإذ بنا أمام جرعات كبيرة من العنف المفتعل وغير المبرر في خط أحداث كل منهما ووجدنا أن كلا منهما يأخذ حقوقه بيده دون الرجوع للقانون ومجرياته من نيابة وقضاء، كما وجدنا استخداما للعنف المفرط ضد الذين يتعاملان معهما – عنفا يهتك حقوق الإنسان ليخلق (أسطورة) مشوهة لضابط الشرطة".

ولفتت اللجنة إلى تأثير هذه الأحداث على المشاهد، " الكارثة تتمثل في أن هذا التأثير السلبى لن يتوقف عند حدود الجمهور العادي من الشباب، بل ربما يصل إلى التأثير على الطفل والمراهق المصري. فنحن أمام طريقين؛ إما أن يحب صورة الضابط العنيف ويتمنى أن يصبح مثله وإما أن يكرهه ويكره عنفه وهمجيته في فرض القانون، وبالتالى يخلق شرخا من جديد ما بين المواطن المصري وضابط الشرطة".

ومن بين الأمثلة التي ذكرتها اللجنة في تقريرها، مثال من "نسر الصعيد" يضرب فيه البطل "زين" الغفير على قفاه بشكل مهين، ومثال من "كلبش 2" يضرب فيه البطل " سليم الانصارى" أحد المساجين بطريقة عنيفة داخل السجن.

وشدد التقرير على أن المشكلة أكبر بكثير من مجرد استخدام ألفاظ خادشة وإيحاءات وحبكة ضعيفة صنعت لتخدم البطل فقط.

-تسليع المرأة

واعتبر التقرير أن هناك شيوع لعملية تسليع المرأة في المسلسلات المعروضة خلال شهر رمضان، باعتبارها مجرد أداه للجنس ولإمتاع الرجل، وليست كمخلوق يتساوى مع الباقين في الحقوق والواجبات.

وأكد على أن هذا الأمر أصبح متجذراً في عقول المؤلفين والمنتجين مما يعود بنا إلى الصورة المتخلفة الشائعة عنها.

-الترويج للمخدرات

ضم التقرير تجاوزات متعلقة بالترويج للمخدرات وصور التعاطي في بعض المسلسلات، لذلك طالبت اللجنة بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لوقف هذه الانتهاكات، وتوجيه القنوات الفضائية نحو عدم الاستمرار في عرض مثل هذه المشاهد ومراجعة ما سبق عرضه حتى لا يتكرر الخطأ في حالة إعادة العرض.

اقرأ أيضًا:
رأي الناقد نادر عدلي في مسلسلات رمضان: "بالحجم العائلي" الاكثر تميزا.. "الوصية" و"سك على اخواتك" و"عزمي وأشجان" تستخف بعقولنا

خاص- رأي الناقدة ماجدة موريس في مسلسلات رمضان.. "بالحجم العائلي" الأكثر تميزا وهذا ما يعيب "رحيم"