مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مايو، 2018 | آخر تحديث:
أرض النفاق

رغم تعرض مسلسل " أرض النفاق" لعدة أزمات أدت إلى خروجه من خريطة العرض على القنوات المصرية في شهر رمضان، تمكن عشاق محمد هنيدي من متابعة العمل عبر القنوات العربية مثل قناة SBC السعودية و تليفزيون عمان.

تعرف على قنوات ومواعيد عرض مسلسل "أرض النفاق" لمحمد هنيدي بعد استبعاده من القنوات المصرية

ويرصد لكم FilFan.com ملخص الحلقات الـ5 الأولى وهي كالتالي:

الحلقة الأولى

1- يعيش مسعود متخصص رش الماء في الشوراع في حارته الجميلة الخالية من المشاكل فلا توجد خلافات بين أي شخص وآخر وفي المنزل يجد "مسعود" حماته الرقيقة وزوجته الجميلة يستقبلونه بحفاوة بالغة وعندما يشعر "مسعود" بالزهق يسعى الجميع لاسعاده.

2-يستيقظ "مسعود" عامل الانارة من حلمه الجميل على ضرب رئيسه في العمل لنفاجأ بأنه يعيش في حارة تمتليء بالقاذورات ويتعرض للضرب من قبل آخرين في الحارة،يدخل مسعود القهوة لمتابعة ماتش بين الأهلي والزمالك ينتهي بعراك بين المشجعين.

3-يهرب "مسعود إلى منزله ليجد خناقة اخرى بين جاره وزوجته هنا شيحة التي تعتدي عليه بالضرب ويحاول "مسعود" فض الخناقة بينهما وعندما يفشل يتجه إلى شقته ويجد زوجته العصبية التي تفتعل معه خناقة اخرى وتشترك فيها حماته دلال عبد العزيز.

4-يصل السباك لتصليح الغسالة ولكن يعلم "مسعود" أنه يحب زوجته فيقرر أن يحمل الغسالة له إلى الورشة، ثم يذهب لزيارة جاره في الحجز بعد أن اتهمته زوجته بالتعدي عليها زورا ويطلب منه جاره أن يذهب لحماه وزوجته ويقنعهما بالتنازل عن المحضر.

5-يفشل مسعود في اقناعهما بالتنازل عن المحضر وبعدها يذهب للتمشية على كورنيش النيل يلتقي "مسعود" بسامي مغاوري دكتور في الطب البديل على كرسي متحرك ويعرض عليه توصيله وعند الباب يفاجأ به يمشي على قدميه.

الحلقة الثانية

1- يدخل "مسعود" إلى منزل سامي مغاوري الذي يعرفه على عالمه الخاص وهو عبارة عن حبوب لكل الصفات البشرية منها الجاذبية والشجاعة والنفاق والمروءة ، الاخلاص الكدب الامانة وغيرها ويعرض عليه تجربة احداها وهي حبوب الشجاعة.

2- يتحول "مسعود" الجبان إلى رجل شجاع فور خروجه من منزل الطبيب فيبادر بضرب كلب الطبيب الخاص، ويصل "مسعود" للحارة ويلتقي بوالده الذي ينبهر بشجاعته ويطلب منه "مسعود" تغيير اسم المحل.

3- وبعدها يصعد الى العمارة التي يقطن بها ويتعدى بالضرب على مساعد جارته الراقصة، ويدخل شقته ليفتعل مشكلة مع حماته ويعتدي عليها بالضرب مما يضطرها لمغادرة المنزل.

4- يأتي الدور على زوجته "جميلة" حيث يعلو صوته عليها ويهددها بالقتل مالم تنفذ مطالبه، ومن ثم يطلب منها أن ترقص له، تتحول شجاعة "مسعود" إلى المظاهرات حيث يقود مسيرة ضد رئيس الحي دفاعا عن حقوق المواطنين.

5- يذهب "مسعود" مرة اخرى لأخذ حق جاره من زوجته ووالدها ويعرض عليه التنازل عن المحضر وهو ما يرفضه لتحدث بينهم مشاجرة يذهب "مسعود" السجن على اثرها ليلتقي بجاره الذي يتعرض لبطش أحد السجانين ثم يقرر "مسعود" أن يفرض سيطرته على المسجونين.

الحلقة الثالثة

1- في الوقت الذي يتواجد فيه "مسعود" قي السجن تخطط "جميلة" زوجة "مسعود" أن تطلق منه وتغير كالون الباب هي ووالدتها ولكن بعد أن تشاهد فيديو له في المشاجرة تخشى والدتها من بطشه وتقرر مغادرة المنزل.

2- يشاهد حميع من في الحارة فيديو مسعود ويصيبم الذعر منه، فيذهب للسباك ويعتدي عليه بالضرب ويفرح به أهل الحارة نظرا لأنه خلصهم من أذى السباك، ويغلق السمكري ورشته منعا لازعاج "مسعود".

3- يصعد "مسعود" إلى شقته يفاجأ بجارته الراقصة تغازله وتخبره بأن زوجته تخطط للطلاق، ولكن يجد زوجته في انتظاره بعد أن شاهدت أن باستطاعته ضربها، في الوقت الذي يفرض فيه جاره سيطرته على زوجته ووالده بعد أن هددهما "مسعود".

4- تخضع الحارة لسيطرة "مسعود" فيعاقب كل من تعرض له بالأذى في حياته، وحينها يدرك "مسعود" بأن حالته ازدادت سوءا فيقرر العودة للطبيب كي يساعده على التخلص من آثار الشجاعة نظرا لانها حولته إلى بلطجي.

5- يساعده الطبيب بحبوب النفاق ويخبره بأنها لن تزول إلا اذا تناول حبوب تحمل صفة اخرى.

الحلقة الرابعة

1- يتحول "مسعود" إلى رجل منافق ويبدأ مفعول الحبوب مع زوجته التي يخبرها بعشها له ويأمرها أن تعيد والدتها للمنزل، في الوقت الذي يتلقى فيه مكالمة من رئيسه في العمل ويبدأ في نفاقه هو الآخر وخاصة بعد أن أخبره أن رئيس الحي تم نقله للمستشفى.

2- يستقبل "مسعود" حماته بحفاوة بالغة ويطلب من زوجته مبلغ مالي لزيارة رئيس الحي في المستشفى وهو ما تستجيب له زوجته على الفوز نظرا لمعاملته الحسنة لها، ثم يفاجأ "مسعود" بالمعلم "صابر" الذي يطالب والده بأموال وبطريقته ينجح في اقناعه بالتخلي عن أمواله.

3- يزور"مسعود" رئيس الحي بعد أن أرسل له باقات من الزهور ويبدو عليه علامات التأثر، ويعلم "مسعود" بأن رئيس الحي في حاجة لنقل كلى ولكن المتبرع قد انسحب، ليخبره "مسعود" بأنه سيتولى هذا الأمر، ثم يعود لحارته ويعتذر لكل من أساء لهم.

4- ينجح "مسعود" في اقناع زملائه بالتخلي عن فكرة المظاهرات ضد رئيس الحي وهذا ما أسعد المسئولين بالطبع، وتتوفر الأموال لدى "مسعود" بسبب نفاقه.

5-يستعين "مسعود" بالطبيب في البحث عن متبرع بكليته من أجل رئيس الحي، وفي زيارة "مسعود" لرئيس الحي يخبره "مسعود" بأنه هو المتبرع بالكلية.

الحلقة الخامسة

1- يتبرع "مسعود" بكليته لرئيس الحي وبعدها يصبح "مسعود" ذو شأن ويمنحه رئيس الحي ترقية ثم يبدأ في اصدار الأوامر للعاملين.

2- يعود "زكريا" طليق زوجة "مسعود" من الخليج بعد رحلة مخيبة للآمال لمنزل "مسعود" ويخبر والدة "جميلة" بأنه يريد طردهم من المنزل، نظرا لأنه لا يمتلك أموالا من الخليج.

3- يلتقي "مسعود" بجارته الراقصة "سلوى" ويحاول اقناعها بأن تترك الرقص نظرا لكبر سنها ويتفق معها أن تدرب راقصة اخرى.

4- يفاجأ "مسعود" بطليق زوجته في المنزل ويقرر ازاحته بطريقته الخاصة .

المسلسل مأخوذ عن رواية "أرض النفاق" للأديب يوسف السباعي، ويشارك في بطولته بحانب محمد هنيدي وهنا شيحة كل من دلال عبد العزيز وسامي مغاوري ومحمد ثروت وليلى عز العرب وسلوى محمد علي ومحمد محمود، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج ماندو العدل.

اقرأ أيضا
بعد استبعادهما من العرض بالقنوات المصرية..لن تشاهدوا "لدينا أقوال أخرى" ليسرا و"أرض النفاق" لهنيدي على YouTube