محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الجمعة، 4 مايو، 2018 | آخر تحديث:
يحيى الفخراني

مع اقتراب حلول شهر رمضان، بدأت القنوات الفضائية في عرض إعلانات المسلسلات التي سيتم عرضها طوال الشهر، والتي تضم عدد كبير من النجوم.

ومن خلال الإعلانات التي يتم بثها عبر القنوات الفضائية والمتاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر موقع YouTube، تستطيع أن تستنتج فكرة بعض الأعمال التي سيتم عرضها، والتي قد تتشابه مع بعض الافكار التي سبق وتم تقديمها من قبل في أفلام أو مسلسلات تليفزيونية.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض بعض هذه الأعمال، بالإضافة للأعمال التي قد تكون متشابهة معها.

"بالحجم العائلي" = "حمادة عزو"

يعود الفنان الكبير يحيى الفخراني للدراما التليفزيونية هذا العام من خلال مسلسل "بالحجم العائلي"، بعد أن تغيب عن التليفزيون في عام 2017، وكان آخر أعماله مسلسل "ونوس" الذي عرض في رمضان 2016.

ويغلب على الإعلان الأول للمسلسل الشكل الاجتماعي الكوميدي، والذي سبق وقدمه الفنان يحيى الفخراني من قبل من خلال مسلسل "يتربى في عزو"، الذي عرض عام 2007 وحقق نجاحا وقتها.

"أيوب" = "أمير الانتقام"

واستمرارا لتوجده في موسم شهر رمضان بأعماله التليفزيونية، يقدم الفنان مصطفى شعبان في هذا العام مسلسه الجديد "أيوب"، بعد أن قدم في 2017 مسلسل "اللهم اني صائم".

ومن خلال الإعلان الأول للمسلسل يتعرض مسطفى شعبان لظلم من قبل بعض المقربين منه، مما يتسبب في سجنه، ليقرر أن ينتقم منهم جميعا فور خورجه، وهي الفكرة المستوحاه من القصة العالمية "الكونت دي مونت كريستو"، والتي تم تقديمها في العديد من الأعمال الفنية منها "أمير الانتقام" و"أمير الدهاء" للفنان فريد شوقي و"دائرة الانتقام" للفنان نور الشريف و"المنتقم" للفنان عمرو يوسف.

"عزمي واشجان" = "زنقة ستات"

يستكمل الثنائي حسن الرداد وزوجته إيمي سمير غانم التعاون الفني بينهما، ويقدمان هذا العام مسلسل "عزمي وأشجان"، بعد أن قدما معا فيلم "عشان خارجين" في 2016 ومسلسل "حق ميت" في 2015.

ومن خلال الإعلان الأول يظهر فيه الثنائي بشكل كوميدي ويتنكرا في أكثر من شخصية لتنفيذ بعض عمليات النصب، وهو ما يتشابه مع فكرة فيلم "زنقة ستات" في 2015، والذي قدما فيه أكثر من شخصية للإيقاع بالمريضات اللتي يتم علاجهن في عيادة والد حسن الرداد النفسية في أحداث المسلسل.

"ليالي أوچيني" = "جراند أوتيل"

يقدم الثنائي ظافر العابدين وأمينة خليل هذا العام مسلسلا بعنوان "ليالي أوچيني"، والذي تدور أحداثه في إطار رومانسي اجتماعي في فترة الأربعينيات.

ويظهر في الإعلان الأول له تشابه المناظر والملابس والأسلوب مع مسلسل "جراند أوتيل" الذي عرض في 2016.

"ضد مجهول" = THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING, MISSOURI

وتستمر الفنانة غادة عبد الرازق في التواجد الرمضاني بأعمالها الدرامية التليفزيونية، وهذا العام تقدم مسلسلها الجديد "ضد مجهول"، والذي تقدم من خلالها قصة سيدة تتعرض ابنتها للاغتصاب والقتل، ويتم تسجيل القضية ضد مجهول، مما يدفعها للبحث عن الجاني بنفسها.

وتتشابه فكرة المسلسل مع فكرة الفيلم الأمريكي THREE BILLBOARDS والذي ترشح للعديد من جوائز الأوسكار مؤخرا، وحصل على جائزتي أفضل ممثلة لفرانسيس ماكدورماند وأفضل ممثل مساعد لسام روكويل.