أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الخميس، 3 مايو، 2018 | آخر تحديث:
جورج ميلييس

يحتفل محرك البحث Google، اليوم الخميس 3 مايو، بالمصور والمخرج السينمائي الفرنسي جورج ميلييه، الذي ولد في 8 ديسمبر 1861 وتوفي في 21 يناير 1938 بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز 77 عامًا.

ابتكر ميلييه عددا من الخدع والأساليب التقنية في بدايات السينما، وينسب كثيرون من صناع الأفلام الفضل إليه في استحداث المؤثرات البصرية وصناعة أفلام الخيال العلمي.

وفي السطور التالية، نستعرض أبرز المعلومات التي قد لا تعرفها عن جورج ميلييه، وفقا لما ورد على موقع IMDB.

1-اكتشف عددا من الخدع السينمائية في التصوير والمونتاج منها: خدعة التوقف أو الاستبدال، وتصوير مرور الوقت (time-lapse)، كما أنه من أوائل الذين استخدموا القفزة الزمنية ( jump cut) ومؤثر النقل التدريجي من صورة لأخرى (Dissolve).

2- كان أول صانع أفلام يستخدم الرسومات والقصص المصورة في مرحلة الإنتاج، وأول من بنى ستوديو سينمائي في أوروبا، وقد صممه من الزجاج.

3- كما أنه كان أول من اهتم بأفلام الفانتازيا، وتم اعتباره أعظم صانع أفلام فانتازي وخيالي في عصره.

4- أول من قدم فكرة الإعلانات الدعائية للأفلام، عن طريق عرض الصور أعلى مدخل مسرح روبرت هودين، في باريس عام 1898. فقد كانت هذه الطريقة تمنح المارة فكرة عما يعرض في الداخل من أعمال فنية.

5- تعتبر أفلامه من أوائل أفلام الخيال العلمي في تاريخ السينما، ويأتي على رأسها فيلم A Trip to the Moon الصادر عام 1902، الذي يتضمن مقطع رسوم متحركة قرب مشاهد النهاية ، مما يجعله واحدا من أوائل أفلام الرسوم المتحركة أيضًا. يشار إلى أنه في عام 2002، تم اكتشاف نسخة من الفيلم في فرنسا وخضعت للترميم والعرض في مهرجان بوردينوني للسينما الصامتة.

6-وصل عدد الأفلام التي صنعها إلى 500 فيلما، لكنه عندما توقف عن ممارسة العمل السينمائي، دمر العناصر الأصلية لمعظم أفلامه بنفسه.

قالوا عنه:

- مارتن سكورسيزي: "لقد اخترع كل شيء، في الحقيقة، هو من ابتكر كل هذا".

-شارلي شابلن: " إنه خيميائي الضوء"، أي الذي أجاد تحويل الإضاءة إلى صورة سينمائية معبرة.

-ديفيد غريفيث: "أنا مدين له بكل شيء".

اقرأ أيضًا:
١٠ أفلام تنطلق في دور السينما العالمية خلال شهر مايو.. "ديدبول" في مواجهة "حرب النجوم"

بالفيديو- خطأ فادح يقع فيه أحد أبطال فيلم Avengers: Infinity War.. لم ينتبه له الكثيرون