محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الثلاثاء، 1 مايو، 2018 | آخر تحديث:
يوسف شريف رزق الله

أعلن مركز السينما العربية عن تقديم جائزة الإنجاز النقدي إلى الناقد والإعلامي الكبير يوسف شريف رزق الله، والذي سوف يتسلمها في حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي من 8 إلى 19 مايو الجاري، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.

المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions يعلق على الجائزة قائلاً: "شخصيات نادرة هي التي تساهم في تشكيل وعي أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالي في هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدراً للثقافة السينمائية في وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب في الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدي احتفاء بسيط بهذا الرجل ذي المسيرة الأكثر ثراءً وأهمية في صناعة السينما".

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي.

واحتفت مجلة السينما العربية في عددها الجديد بالناقد السينمائي، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية في النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسي والملهم لجيل كبير في مصر والعالم العربي، فيما يتعلق بما يحدث في صناعة السينما في كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدم رزق الله للجمهور المصري أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التلفزيون أو كتاباته ففي الصحف والمجلات، وهو ما يجعله في زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشي على الأرض.
يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زاويا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامي، أو كرئيس ومدير فني لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير في التعاون الدولي، فلقد ترك رزق الله تأثيراً عميقاً في الكثير من الأجيال الشابة الآن، من السينمائيين والمشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة في إتاحة الفرص لهم لتذوق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم.

كتب رزق الله العديد من المقالات في النقد السينمائي، والتي نشرت في العديد من الصحف والمجلات، كما قام بتأسيس برنامج نادي السينما على التلفزيون المصري عام 1975، وبرنامج أوسكار في 1980، تلا ذلك العمل في تقديم البرامج المتخصصة في السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981 - 1995)، ستار (1986 - 1994)، سينما x سينما (1994 - 2004)، الفانوس السحري (2008 - 2010)، وسينما رزق الله (2008 - 2010).

انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبورعام 1987، ميلانو 1993، روتردام 2006 ومونبلييه 2012، وبعيداً عن الجانب العملي سافر رزق الله لحضور العديد من المهرجانات منذ أواخر الستينات، والتي لا يزال حريصاً على حضورها حتى الآن مثل برلين، موسكو، كارلوفي فاري، سان سيباستيان، مونتريال، فينيسيا، مونبلييه، نانت، أبوظبي، دبي وغيرها.

بجانب الخبرات السينمائية حصل رزق الله على درجة علمية في خطط واستراتيجيات الاتصال من جامعة كورنيل، بالإضافة إلى شهادة في تطوير إدارة الاتصال في ولاية نيويورك من زمالة الاتصال الإداري في مدينة إيست لانسنج عام 1984، كما اشترك في برنامج الإعداد لشغل مراكز قيادية هامة بوزارة التنمية الإدارية في عام 2001.

مركز السينما العربية تأسس في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم.


اقرأ أيضا

بالصور- محمود الليثي يتحدى نجوم الأكشن ويوجه رسالة للسقا وكرارة وعز

بيتر ميمي: 1200 صورة من أجل "حرب كرموز".. الموضوع كبير