FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 10 يوليو، 2005
لطيفة تعود لمهرجان "قرطاج" بعد غياب

تونس - رويترز : وسط ترقب بافتتاح دورة متميزة عن سابقاتها استهل عرض "الزازا" الضخم المستوحى من التراث الموسيقي التونسي مساء السبت مهرجان قرطاج الدولي بمشاركة أبرز نجوم الغناء في البلاد.

وانطلق حفل افتتاح الدورة41 لمهرجان قرطاج ، وهو أحد أعرق المهرجانات العربية التي حضرها وزير الثقافة التونسي محمد عزيز بن عاشور ، حوالي الساعة التاسعة ليلا بوصلات معروفة من التراث التونسي قدمتها مجموعة الرشيدية التي تحتفل هذا العام بسبعينيتها "مرور 70 عاماً على وجودها".

وفي الجزء الثاني من السهرة قام بالغناء نجوم الفن في البلاد مثل لطفي بوشناق وسنية مبارك ولطيفة التي تعود لقرطاج بعد غياب خمس سنوات ، وتغنوا جميعهم بأعذب الألحان من التراث التونسي ، ورددوا أغاني فلكلورية معروفة لمجموعة الرشيدية دون أن يقدم أي منهم انتاجه الخاص.

وظهرت "الزازا" ، وهي عبارة عن عرض غنائي في شكل احتفالية تجمع أبرز وأجمل أعمال "مجموعة الرشيدية" ، في صورة ورؤية عصرية مستوحاة من التراث الموسيقي لثلاثينيات القرن الماضي لتشد اهتمام جماهير مسرح قرطاج التاريخي ، وشارك في عرض "الزازا" عدد كبير من العازفين تجاوز المئة.

واشتهر الفاضل الجزيري مخرج عرض "الزازا" بهذا النوع من العروض المتكاملة حيث قدم سابقا عروض "النوبة" و"الحضرة" و"نجوم" وجمع فيها أغلب الفنانين في البلاد.

وسيقدم مهرجان "قرطاج" ، وهو أبرز مهرجان في البلاد إلى جانب مهرجان "الجم" للموسيقى السيمفونية ومهرجان "الحمامات" ، أكثر من 90 عرضا فنيا من عدد من بلدان العالم ، إلى جانب أن هذا العام ستشهد البلاد اكثر من 250 مهرجانا صيفيا.