يارا عماد
يارا عماد تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أبريل، 2018 | آخر تحديث:
محمد حفظي

تحدث المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي، الرئيس الجديد لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلمه "يوم الدين"، الذي تم اختياره في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان".

وقال حفظي أثناء حلوله ضيفا على الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة"، الذي يعرض على فضائية CBC، إنه العمل الأول للمخرج أبو بكر شوقي، الذي استوحاه من فيلم تسجيلي صوره داخل مستعمرة للجذام بصعيد مصر قبل عشر سنوات.

وأضاف أن "يوم الدين" يحكي قصة رجل أصيب بالجذام في صغره، وعاش مع زوجته المصابة بنفس المرض في مستعمرة للجذام، وعندما تموت يقرر أن يذهب في رحلة للبحث عن أهله، ويرافقه صبي يتيم عمره تسع سنوات.

ووصف الفيلم بأنه من نوعية أفلام "على الطريق"، ومن خلال أحداثه يكتشف الرجل والصبي الكثير عن مصر، وعن شخصيتيهما وعائلتيهما، مشيرا إلى أن آخر فيلم مصري دخل المسابقة الرسمية للمهرجان هو "بعد الموقعة" للمخرج يسري نصر الله عام 2012.

وأشار إلى أنه لم يتوقع مشاركة الفيلم في مهرجان كان، خاصة وأنه شارك في إنتاجه مؤخرا، وأن فريق العمل تواصل مع المهرجان، واختير الفيلم للمشاركة في مسابقة نظرة ما ولكن قبل إعلان الأفلام بيوم فقط تلقوا اتصالا من الإدارة تخبرهم بصعود العمل للمسابقة الرسمية.

اقرأ أيضا

أول تصريح لمحمد حفظي بعد رئاسته لمهرجان "القاهرة السينمائي".. علاج مشاكل الدورات السابقة

محمد حفظي رئيساً للدورة الـ40 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"