أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 30 مارس، 2018 | آخر تحديث:
مارتن سكورسيزي

يعتبر فيلم The Irishman واحدا من الأفلام المهمة التي يتابع كثيرون من محبي السينما كواليس صناعتها، ليس فقط لأنه يحمل توقيع المخرج مارتن سكورسيزي ويضم الممثلان روبرت دي نيرو وآل باتشينو، ولكن أيضًا بسبب شراء شبكة Netflix الأمريكية حق عرضه عالميا.

أثارت هذه الصفقة جدلا واسعا في هوليوود، لأن المخرج السينمائي الكبير وافق على التعاون مع شبكة لا تفضل طرح أفلامها في السينمات.

بالصور- دي نيرو بالكعب العال بجوار آل باتشينو

لذلك، كان من الضروري معرفة رأي سكورسيزي بعدما اتخذ مهرجان كان السينمائي الدولي قرارا بخروج أفلام Netflix من المسابقة الرسمية، بدءًا من الدورة الـ71، المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 19 مايو المقبل.

الفرق بين الماضي والحاضر:

تحدث سكوريزي عن الاختلاف بين مشاهدة الأفلام في صالة العرض والمنزل، خلال محاضرة عن "قصة الأفلام" في مدينة نيويورك، مؤكدا أنه لا يزال يفضل العرض السينمائي.

وقال: "يمكنك دراسة إذا كانت انتزعت من سياقها الأصلي. لقد عرفت ذلك عندما كنت أشاهد أسوأ النسخ على تليفزيون أبيض وأسود يعرض إعلانات تجارية. أول مرة شاهدت فيلم Citizen Kane كان متاحا على القناة التاسعة لمدة أسبوع من خلال سلسلة Million Dollar Movie وقد كان يقطع لعرض سلسلة الأفلام القصيرة the March of Time، لكن عندما رأيته في صالة السينما أدهشني أكثر".

وأشار إلى أن الوضع في الماضي كان مختلفا، ولم يكن أمام المشاهد اختيارات أخرى ليفضل أحدها على الآخر، كانت تجربة مختلفة.

وتطرق إلى المنصات الرقمية الحديثة، موضحا: "لفترة من الوقت، كان لدينا الشباب الأصغر سنا يشاهدون الفيديوهات القصيرة على ما يسمى بـVines، التي تبلغ مدتها دقيقتين أو أيا كان!... هذا نوع من السرد أيضًا مخصص لوسيط محدد. ومع ذلك، فإن الحل الأمثل أن تشاهد أفلام السينما في سياقها الصحيح".

تغير صناعة الأفلام

وفقا لما جاء على موقع IndieWire، فإن سكورسيزي لم يتحدث عن فيلمه The Irishman بشكل محدد، خاصة وأن حتى هذه اللحظة لم يتضح هل سيطرح في دور العرض السينمائية أم سيعرض مباشرة على الشبكة الأمريكية.

لكنه تحدث عن تغير صناعة الأفلام في عصر التكنولوجيا، قائلا: "الأفلام تصنع الآن من أجل الوسائط الرقمية، يمكنك تصوير فيلم على هاتف IPhone، يمكنك فعل أي شيء حقا، إنها ثورة حقيقية. النظام القديم انتهى، بمعنى .. سيكون من الرائع مشاهدة Lawrence of Arabia في نسخته الـ70 مم على تليفزيون منحنية، لكن لن يفعل الجميع ذلك في هذه المرحلة".

ما وراء الفيلم

أكد المخرج صاحب الـ75 عامًا على ضرورة معرفة كل ما يحيط بصناعة الفيلم، مضيفا: "سواء كانت مشاهدة الفيلم في السينما أو في الفصل أو التليفزيون أو على خدمة بث عبر الإنترنت، ليس المهم فقط موضوع الفيلم ولماذا تم إنتاجه في هذا التوقيت؟ ولكن كيف تمت صناعته ولماذا اتخذ المخرج هذه الاختيارات؟".

اقرأ أيضًا:
ستيفن سبيلبرج يهاجم Netflix: أفلامها لا تستحق الأوسكار

المخرج مارتن سكورسيزي في أحدث مقالاته: هذا سبب الهجوم على فيلم !Mother واسم Rotten Tomatoes مهين