أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 مارس، 2018 | آخر تحديث:
Annihilation

رغم أن معظم الأفلام التي تتولى شبكة Netflix إنتاجها تتعرض لانتقادات حادة من قبل النقاد، فإن الأعمال السينمائية التي تشتري حق عرضها عادة ما تنال تقييمات عالية.

وقد حصلت الشبكة الأمريكية مؤخرًا على حق عرض فيلم Annihilation من قبل شركة Paramount Pictures، وذلك على نطاق عالمي خارج الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والصين.

تدور أحداث الفيلم المأخوذ عن ثلاثية للكاتب جيف فاندرمير، حول عالمة أحياء يعود إليها زوجها في حالة إعياء شديدة بعد غياب استمر لمدة عام في مهمة رسمية. فتقرر الالتحاق ببعثة علمية لدراسة المكان الذي سافر إليه، وتجد نفسها في عالم لا تنطبق عليه قوانين الطبيعة.

الفيلم سيناريو وإخراج أليكس جارلاند المعروف بأفكاره الخارجة عن المألوف مثل Never Let Me Go و Ex Machina، وبطولة ناتالي بورتمان وأوسكار إيزاك و جينيفر جيسون لي وتيسا تومبسون.

حصل الفيلم على تقييم 87% على موقع Rotten Tomatoes، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز ما جاء في المقالات النقدية التي تناولت جوانبه الفنية المختلفة:

Entertainment Weekly

أوضحت الناقدة ليا جرينبلات أن الفيلم يتشابه مع النوعية التي يهوى أليكس جارلاند تقديمها، لكن على نطاق أكبر وأكثر حسية.

ومع ذلك، تطرقت الناقدة إلى بعض عيوب الفيلم منها تكلف الحوار وميله للاصطناع في بعض الأحيان، إلى جانب أن الشخصيات لم تطور بالشكل الكافي الذي يفيد الفكرة والدراما معا.

لكنها عادت لتؤكد أن الفيلم في المجمل يقدم صورة بصرية مذهلة متضافرة مع فكرته الميتافيزيقية، لذلك ينجح في ترك تأثيرا قويا على المشاهد، ويتركه في حالة من الصدمة والارتباك.

Variety

قال الناقد بيتر ديبروج إن فيلم Annihilation حقق إنجازا رائعا لنوع من أعظم أنواع السينما، لأن الجمهور لا يشعر فقط بالإثارة عند المشاهدة التي هي خليط بين مشاعر الخوف والجمال غير المتوقع، وإنما يتملكه إحساس بأن رأسه مزدحمة بالأفكار.

وأكد أن التعامل مع الفيلم على اعتبار أنه مقتبس عن رواية أمر غير عادل، بل ظلم للعمل السينمائي والنص الأدبي أيضًا، لافتا إلى أن أليكس جارلاند كتب السيناريو قبل نشر باقي أجزاء الثلاثية. كما أنه اعتمد على خطوط وأفكار رئيسية في كتابة الفيلم لكن استخدمها بطريقة جديدة.

وذكر أن الفيلم لم يقدم تفسيرا واضحا لعدم قدرة البعثة على الخروج من هذا العالم الغرائي، ومع ذلك لم يشعر المشاهد بهذه المشكلة نظرًا لأن المخرج نجح في إثارة فضولنا تجاه اكتشاف السر وراء المكان المخالف للطبيعة.

The Guardian

اختارت الناقدة سيمران هانز، أن تصف الفيلم بأنه خيال علمي شاعري في عنوان مقالها، ثم أوضحت في إحدى الفقرات إنه في البداية تظن أنك أمام فيلم يعتمد على الخيال علمي، ثم مع مرور الوقت يصبح سلسلة من الأحداث المثيرة والمرعبة، حتى ينتهي به الحال بعيدا عن كل هذه الأساليب السردية ويتجه نحو فكرة طموحة خيالية وشاعرية.

اقرأ أيضًا:
ناتالي بورتمان ترد على الانتقادات الموجهة لها في فيلم Annihilation

بعد عام ونصف عام على الانفصال.. أنجلينا جولي تواعد هذا الرجل وبراد بيت لا يبحث عن علاقة جدية