مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأحد، 25 مارس، 2018 | آخر تحديث:
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

لكل مهرجان أهداف يسعي لتحقيقها ويبدو أن مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية" في دورته السابعة التي انتهت يوم الخميس 22 مارس قد حقق الكثير من الاهداف في مجالات مختلفة.

ومن أهداف المهرجان ما هو فني وسينمائي وأخر علي الصعيد الاقتصادي والسياحي بالإضافة للجانب السياسي المتمثل في التواصل مع القارة الافريقية.

1- فعلي الصعيد الفني، اختار المهرجان مجموعة من الأفلام التي أشاد بها أغلب أعضاء لجان التحكيم المختلفة، فقال المخرج رشيد مشهراوي وهو أحد أعضاء لجنة "مسابقة الحريات وحقوق الإنسان" أنه لم يرى في مهرجان هذه الأفلام المميزة والقوية في مسابقة واحدة وأشاد بمستوي الأفلام بشكل عام، وكانت ايضا نسب الحضور الجماهيري هذا العام أكبر بكثير من الأعوام السابقة حسب الإحصائيات التي يقوم بها فريق عمل بحثي للمهرجان.

2- "مهرجان الأقصر" أصبح واجهة للكثير من السينمائيين الأفارقة، وبعضهم يسعى للمشاركة أو الحضور فيه حتى على حساب نفقتهم الخاصة، الامر الذي يكون له عائد اقتصادي وسياحي على مصر وعلى أهل مدينة الأقصر بالتحديد وخلال هذه الدورة حضر 205 شخص علي نفقتهم الخاصة منهم 15 ضيفا من دولة السودان.

2- استكمالا لتحقيق الهدف الاقتصادي والسياحي سنجد أن المهرجان بكل ضيوفه شغل 5 فنادق وحوالي 2 مليون ونصف كانت حصيلة ما تم دفعه من المهرجان للفنادق التي سكنها ضيوف المهرجان مما يعود علي السياحة بعائد كبير بالإضافة أيضا لعدد من المحلات في الاسواق كانت مغلقة وخلال فترة المهرجان أعيد افتتاحها.

3- الحالة النفسية والبهجة التي يراها ضيوف المهرجان على أهل الاقصر وقت انطلاقه وحتي نهايته جلية للجميع فجزء كبير من اهداف المهرجان ينعكس بشكل كبير علي الانتعاشة الاقتصادية المتمثلة في ارتفاع نسبة الشرائية للبازارات والمقاهي والمحلات التجارية بشكل عام فهناك انتعاشة اقتصادية تحدث فترة المهرجان.

5- أما فيما يخص الصعيد السياسي فقد وصل لإدارة المهرجان خطاب رسمي من وزارة الخارجية يؤكد على أن المهرجان أمن قومي ووطني وعلى جميع الجهات رعايته لأنه يحقق ما لا تحققه جهات أخرى فيما يخص موضوع التواصل مع دول أفريقيا بالكامل وخلال فترة قريبة سيعلن المهرجان عن شراكة وتعاون مع الاتحاد الافريقي والجامعة العربية وهي خطوة مهمة.

أقرأ أيضاً

بالصور- 4 لقطات من كواليس حفل ختام مهرجان "الأقصر السينمائي" في دورته الـ7 .. غياب النجوم وحفيد محمود حميدة يتسلم الجائزة الكبرى

فيلم " الأصليين" لمروان وحيد حامد يحصد الجائزة الكبري في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية