مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: السبت، 24 مارس، 2018 | آخر تحديث: السبت، 24 مارس، 2018
ريم بنا

رحلت المطربة الفلسطينة ريم بنا عن عالمنا فجر السبت 24 مارس في العاصمة الألمانية برلين بعد صراع مع سرطان الثدي.

ريم بنا كانت مطربة من طراز خاص، سميت بصوت المقاومة والنضال الفلسطيني، وشيعت جنازتها على أنعام النشيد الوطني وأغنية موطني.

ويقدم FilFan.com في السطور الأتية 12 معلومة عنها وهي :

1- ولدت ريم بنا بمدينة الناصرة الفلسطينية في 6 ديسمبر عام 1966.

2- والدتها هي الشاعرة زهيرة صباغ، رائدة الحركة النسوية في فلسطين.

3- عشفت ريم بنا الغناء منذ الصغر، وبعد انتهاءها المدرسة الثانوية، قررت احتراف الغناء فسافرت إلى موسكو للدراسة في المعهد العالي للموسيقى.

4- تزوجت ريم بنا من الأوكراني ليونيد أليكسيانكو، وهو زميلها في المعهد العالي للموسيقى.

5- بعد أن أنجبت ريم بنا 3 أطفال تدهورت علاقتها بزوجها وانفصلت عنه ثم عادت لتعيش بفلطسين بصحبة ابناءها.

6- وأصيبت ريم بالسرطان قبل تسعة أعوام، وانتصرت عليه في المرة الأولى، ولكن المرض عاد وهاجمها فأعلنت توقفها عن الغناء عام 2016، بعد إصابة أوتارها الصوتية.

7- ريم لها عدة ألبومات موسيقية يطغى عليها الطابع الوطني، ولها أيضاً العديد من المشاركات في احتفاليّات ونشاطات عالمية لنصرة حقوق الإنسان.

8- يتميز أسلوبها الموسيقي بدمج التهاليل الفلسطينية التراثية بالموسيقى العصرية.

9- تعبر أغاني ريم عن معاناة الشعب الفلسطيني وهواجسه كما تعبر عن وأفراحه وأحزانه وآماله، ومن أبرز الأنماط الغنائيّة التي انفردت ريم بتقديمها، هي التهاليل التراثيّة الفلسطينيّة التي تميّزت بأدائها والتصقت باسمها.

10- ريم بنا لا تؤلف فقط أغانيها الخاصة، بل أيضاً تلحن الأشعار الفلسطينية، ومن أمثال الشُعراء الذين قامت ريم بتلحين أشعارهم: توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم وزهيرة صباغ وسيدي هركاش.

11- ولقد لعبت أغاني ريم دوراً مهماً في إنتاج العديد من الأفلام والمسلسلات وكذلك البرامج الوثائقية التي تناولت الانتفاضة الشعبية الفلسطينية بالعرض.

12- تحمل ريم رسالة فنية واضحة في موسيقاها، وهي تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني خاصة الضفة الغربية، واحياء التراث الفلسطيني، لذلك عرفت بصوت المقاومة والنضال.

اقرأ أيضاً

بالفيديو - تشييع جثمان ريم بنا على أنغام "موطني" و النشيد الوطني الفلسطيني

ريم بنا تتحدث عن الموت قبل رحيلها بأيام.. تترك رسالة لأبنائها