مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الجمعة، 23 مارس، 2018 | آخر تحديث:
Jessica Jones

عادت البطلة الخارقة "جيسيكا جونز" إلى الشاشة مجددا عبر شبكة Netflix، في أعقاب النهاية المأساوية لمسيرتها القصيرة في عالم الأبطال الخارقين بالموسم الأول لتحاول إعادة بناء حياتها من جديد كمحققة خاصة، ولكن تعاني "جونز" من كراهية الذات واضطراب ما بعد الصدمة وتحاول استخدام قدراتها الغير عادية كبطلة خارقة في تقديم المساعدة لمن يحتاجونها.

في الموسم الجديد تتركز الأحداث حول محاولة "جونز" استعادة صحتها العقلية وهويتها وما تمر به من إدمانها للكحول وعواقب ما حدث لها على يد الشرير "كيلجريف " الذي جسده ديفيد تينانت إذ تجد"جونز نفسها" تواجه ذكرياتها المدفونة في عقلها وتحاول التحقق مما إذا كانت قوتها الخارقة قد انتهت بالفعل أم لا.

ويشارك في الجزء الثاني إلى جانب كريستين ريتر كلا من ديفيد تينانت و راشيل تايلور و إكا دارفيل و كاري-آن موس وغيرهم من النجوم.

وبعد أيام من بدء عرض الجزء الجديد يرصد لكم filfan.com آراء النقاد في Jessica Jones 2:

The Independent

ترى الناقدة إيلانا كابلان أن "جيسيكا جونز" ليست بطلة خارقة من النوع التقليدي، فتلك الشخصية هي تجسيد فعلي للمعركة التي تتحملها المرأة كل يوم وما تواجهه من عنف جسدي وجنسي وانعدام الأمان والتلاعب العاطفي بمشاعرها والتحرش الجنسي والتمييز واساءة المعاملة.

وأضافت الناقدة: بدلا من القصة النمطية للأبطال الخارقين التي تتمحور حول الذكور، تضع جيسيكا جونز النساء في الصدارة، فهي تقدم نظرة عن قرب لواقع المرأة وعلاقتها بما يثير غضبها بدقة بالغة..جيسيكا جونز هي نوع من الإفراج عن الغضب الذي تشعر به النساء في الحياة الحقيقية.

وأشارت الناقدة إلى أن "جونز" لا تشبه الأبطال الخارقين الذين تنتهي أزمتهم بمجرد القضاء على إيذاء من أساءوا لهم، إذ نجد أن إنهاء حياة عدوها اللدود "كليجريف" لم يستطيع معالجتها من صدمتها.

وتظهر قوة "جونز" في كفاحها لمعرفة ما اذا كانت البطلة الخارقة التي يريدها الجمهور أم أنها القاتلة التي حاول "كيلجريف" أن يحولها إليها.

The Hollywood Reporter

أشاد الناقد دانيال فيينبيرج بأداء كريستين ريتر في دور "جيسيكا جونز" ولكنه يشعر بأنها لم تكن قادرة على حمل القصة وحدها، إذ أن الموسم الجديد يفتقر إلى الزخم الذي كان يجلبه "كيلجريف" في الموسم الأول.

ويقول الناقد: لم يظهر "كيلجريف" بصورة كافية في العرض وهذا ما يجعلنا نشعر بأنه يوجد خلل في القصة، ولكن ريتر لا تزال رائعة"، مضيفا دون وجود شرير بشكل واضح في البداية جعل الأمر يبدو وكأنه يدور حول خطوط مؤامرة أقل قسوة وصرامة.. غياب كليجريف يفقد العرض عنصرا أساسيا".

ويرى الناقد أن قصص الأبطال الخارقين الأخرى تعطي الفرصة للأشرار للظهور مزيد من الوقت على الشاشة، ولكن Jessica Jones قد خالف هذه القاعدة، بالإضافة إلى عدم التركيز على أي شخصية ذكورية أخرى فكانت علاقات جونز تقتصر على النساء الأخريات من حولها مثل صديقتها "تريش" ومديرتها السابقة"جيري هوجارت" ووالدتها إليسا وغيرهن.

Screen Rant

يرى الناقد كيفن يومان أن الخطأ الذي يقع فيه الجزء الثاني من Jessica Jones يتمثل في عدم وجود شرير بصورة مقنعة في الحلقات الأولى، كان كليجريف مخيفا للغاية في الموسم الأول وساعد على ابقاء القصة ذات ثقل وفي مسارها الصحيح.

وأضاف الناقد على الرغم من أن الموسم الثاني يعد مناسبا لظهور خصم جديد يواجه "جيسيكا جونز" ويساعدها في الشفاء من صدمات الماضي واستعادة قوتها من جديد إلا أن العرض لم يظهر الخصم بصورة واضحة حتى عندما ترتكز الحلقات على ظهور أحدهم لا توجد رؤية حقيقية للشخصية أو دوافعها مما يترك الجمهور في حيرة من أمره.

اقرأ أيضا
4 معلومات يجب أن تعرفها عن مسلسل Krypton.. هدية لعشاق القصص المصورة

مسلسل Collateral عندما تنقلب مدينة بأكملها بسبب مقتل عامل توصيل بيتزا مسلم