أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 16 مارس، 2018 | آخر تحديث:
مسلسل Rise

بعد غياب دام لمدة 4 سنوات منذ مشاركته في مسلسل How I Met Your Mother، يعود الممثل جوش رادنور إلى دور البطولة بمسلسل جديد يحمل اسم Rise.

المسلسل من إنتاج شبكة NBC، وبدأ عرضه يوم 13 مارس الجاري، ومن المقرر أن يتكون الموسم الأول من 10 حلقات.

وفي السطور التالية، نرصد أبرز المعلومات التي تود معرفتها عنه، ونستعرض آراء النقاد في الحلقة الافتتاحية:

-القصة:

المسلسل مأخوذ عن كتاب لمايكل سوكولوف، يتناول قصة حقيقية لمعلم في مدرسة ترومان الثانوية، يدعى لو فولبي، قضى 44 عامًا في المسرحي المدرسي، يكتشف مواهب الطلاب حتى تقاعد في عام 2013.

تدور قصة المسلسل الدرامي الموسيقي حول المعلم "لو مازوكالي" الذي لا يشعر بأنه مؤثر في حياة طلابه، ويطلب من مدير المدرسة أن يتولى مسؤولية المسرح. يقرر إجراء تغييرات جذرية عن طريق استبدال النصوص المسرحية التقليدية بأخرى أكثر عمقا وجرأة في التناول مثل "صحوة الربيع"، كما يكون فريق تمثيل جديد ليغير من حالة الثبات المسيطرة على أدوار البطولة.

يتطرق المسلسل إلى حياة الطلاب في مرحلة الثانوية والمشاكل اليومية التي تواجههم، كما يتعرض إلى الأعباء التي تقع على الآباء خلال هذه المرحلة الحرجة.

-فريق العمل:

كما ذكرنا، يجسد جوش رادنور، دور البطولة خلال الأحداث، ويظهر بشكل مختلف تماما عن دوره في المسلسل الكوميدي How I Met Your Mother. هنا، هو معلم المدرسة الذي يسعى إلى التمرد على روتين حياته اليومي وإحداث تغيير حقيقي في المدرسة، كما أنه رب أسرة لديه أبناء في سن المراهقة، يتقاسم مع وزوجته مسؤولية رعايتهم.

تحدث رادنور عن المسلسل الجديد، مع مجلة Playbill، قائلا: "اعتقد أن المسرح المدرسي هبط إلى المرتبة الثانية، فعندما يشرع المسؤولون في تقليل النفقات، يخفضون ميزانية المسرح أول شيء، رغم أنه من المفترض أن يكون هو آخر حل".

وأضاف: "يجب علينا مضاعفة ميزانية الفنون لأنها تحول البشر إلى كائنات مركبة وحساسة".

يضم فريق العمل، الممثلة أولي كرافالو، في أول ظهور لها بعد مشاركتها في فيلم الرسوم المتحركة Moana. تجسد كرافالو، دور الطالبة "ليليت سواريز" التي يختارها المعلم ليمنحها دور البطولة ويساعدها على اكتشاف موهبتها في التمثيل والغناء.

وقالت في حوارها مع المجلة: "أعلم أن هذا المسلسل سيعني الكثير ليس فقط للنساء الصغيرات وإنما إلى جيل الشباب بأكمله الذي يحاول معرفة ما يريده في الحياة ويسعى إلى التغلب على ظروفه الحياتية".

يشارك أيضًا مجموعة من الممثلين الشباب منهم دامون جي. جيليسبي، وإيمي فورسيث، ورارميان نيوتن وإيرين كومور.

فيما يتولى كتابة الحلقات، جايسون كاتيمس، الحائز على جائزة إيمي عن مسلسل Friday Night Lights. وقد كشف عن هدفه من صناعة المسلسل، قائلا: "أتمنى أن ينجح Rise في تذكير الناس بأهمية تعليم الفنون، وقيمتها الحقيقية".

آراء النقاد

قال الناقد التليفزيوني في موقع EW، دارين فرانيك، إن المسلسل يركز كل طاقته على إلهام المشاهد أكثر من التطرق إلى مواقف التنمر التي تحدث في المدارس الثانوية. فقد يعرض إحدى المشكلات المعقدة خلال الأحداث، لكن لا يتهم بتوضيحها جيدا وكشف أبعادها.

كما أن مشكلته الأساسية تكمن في جعل المعلم محور الاهتمام في كل حدث أكثر من الطلاب، حتى لو كان المشهد يدور حول أزمة يشعر بها طالب، إلى جانب أن الجمل الحوارية التي يقولها "لو مازوكالي" لإلهام من حوله ليست كافية لتغيير الأحداث. ففي أحد المشاهد عندما يخفق طالب في تجربة الأداء، يخبره المعلم بأن يكون على طبيعته دون ادعاء، ثم فجأة نجده يجيد التمثيل!

فيما أكد الناقد في Los Angeles Times، روبرت لويد، أن شخصيات المسلسل وأحداثه مألوفة، وقد تم اختيار بعض قصص الطلاب للتطرق إلى التحول الجنسي والمثلية الجنسية. لكن رغم محاولات عرض هذه الموضوعات الجدلية، فإن Rise يعد عملا سطحيا مقارنة بما يحدث في الواقع الآن.

وأشار لويد إلى أن بعض المشاهدين سيحبون المسلسل بصرف النظر عن عيوبه، لأنه يتناول حياة المراهقين. واختتم مقاله بأن أحداثه متوقعة وأحيانا جمله الحوارية، حت أن اسمه نفسه يكشف عن كل شيء.

في المقابل، رأت الناقدة في مجلة Variety، مورين ريان، أن البعض سيربط بينه وبين مسلسل Glee. لكن في الحقيقة فإن موضوعه يتشابه مع الكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية التي تناولت حياة المراهقين، خلال الفترة الأخيرة ،مثل فيلم Ladybird للمخرجة جريتا جيروج ومسلسل Everything Sucks! المنتج من قبل Netflix.

وأوضحت أن المسلسل يطرح سؤال هل الأغنية كافية لإزالة الانقسام في المجتمع الأمريكي؟ لأن جزء كبير من جاذبية هذا العمل إيمانه بأنها فكرة قابلة للتحقق.

اقرأ أيضًا:
10 ثنائيات فنية ينتظرها محبو السينما العالمية في 2018.. أبرزها "فرهادي وكروز" و"شازيل وجوسلينج"

آفا دوفيرناي تقتحم عالم الأبطال الخارقين.. تحويل قصة New Gods لفيلم سينمائي