مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير، 2018 | آخر تحديث:
غادة عادل وجميل راتب

تقام الدروة الـ7 من مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية"، فى الفترة من 16 حتى 22 مارس المقبل، إذ يرفع شعار "سينما من أجل غد أفضل".

ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح فى معبد حتشبسوت لالبر الغربى وتقدمهما الإعلامية جاسمين طه زكى، أما حفل الختام، سيقام فى معبد الأقصر فى البر الشرقى وتقدمه الإعلامية إنجى علي والإعلامية تسنيم رابح من السودان.

ويهدى المهرجان دورته إلى الناقد السينمائى الراحل سمير فريد، ويقام له معرض صور لأعماله وكتبه وحياته، بالإضافة لإصدار كتاب عنه، كما أن الدورة السابعة مهداة إلى اسم كل من الراحلين المخرج السودانى حسين مأمون شريف، وهو يعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين والممثل المصرى أحمد زكى ويعرض له فيلم "أرض الخوف" 1999، بحضور ابنه هيثم أحمد زكى والمخرج داود عبد السيد.

ويكرم المهرجان من دولة السنغال المخرج السينمائى موسى توريه وهو أحد رموز السينما الأفريقية فى الفترة الأخيرة، كما يتم تكريم النجم جميل راتب، أحد أهم الممثلين المصريين الذين انطلقوا إلى السينما العالمية بتميزه بثقافته العالية، والفنانة غادة عادل التى شاركت فى العديد من الأفلام المصرية فى الـ25 سنة الأخيرة، ويُعرض لها فيلم "ملاكى إسكندرية" بحضور المخرجة سندرا نشأت، تم اختيار سينما دولة رواندا كضيف شرف المهرجان للتركيز عليها كسينما شابة واعدة، وفى ضوء ذلك سيتم عرض 5 أفلام متميزة تم إنتاجها فى السنوات العشر الماضية.

وفى هذا الإطار، تم الاتفاق مع مهرجان "مشرقى للسينما الأفريقية" برواندا، على أن تكون مصر دولة ضيف الشرف للمهرجان فى دورته المقبلة أبريل 2018.

أما عن المسابقات الرسمية للمهرجان فهناك مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتضم 10 أفلام بما فيها مصر ولجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة النجمة ليلى علوى، ممثلة ومنتجة – مصر، والفنان آسر ياسين، ممثل – مصر، و"تيرى فيتو"، ممثلة - جنوب أفريقيا، وسليمان سيسيه، مخرج – مالى، وعبد اللطيف بن عمار، مخرج – تونس.

ويشارك بالمهرجان 110 أفلام معظمها لم يعرض في مصر، فالدورة جديدة بالكامل، إذ تم اختيار 110 فيلما من أصل 500 في جميع أقسام المهرجان المختلفة، اختارتها لجنة المشاهدة المكونة من أسماء بارزة من ضمنها خالد الحجر وسعد هنداوي.

اقرأ أيضاً

ليلى علوي وآسر ياسين وكندة علوش أعضاء لجان التحكيم في مهرجان الأقصر السينمائي