مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير، 2018 | آخر تحديث:
Fifty Shades of Grey

لم تكن مشاهد التعري والحميمية أكثر انتشارا مثلما كانت في أعمال مثل Game of Thrones و Fifty Shades of Grey التي شاهدها الملايين حول العالم.

ولكن في أعقاب فضيحة منتج هوليوود الشهير هارفي وينستين، بدأ القائمون على صناعة الترفيه بهوليوود في طرح أسئلة جادة حول ما اذا كان المشاهير يتعرضون للاستغلال أم لا.

وقد صرح العديد منهم بأنهم تعرضوا بالفعل للضغط من أجل التعري في مرحلة اختبار الأداء، أو الموافقة على مشاهد التعري التي لا يشعرون بالراحة تجاهها من أجل مواصلة حياتهم المهنية.

لذا تدرس نقابة الممثلين الأمريكيين حاليا امكانية اصدار قواعد جديدة تتعلق بتصوير المشاهد الحميمية في مختلف الأعمال.

التعري

وفقا لما ذكرته صحيفة The Sunday Times، فإنه من المقرر أن تتضمن القواعد الجديدة حظر التعري تماما في مرحلة تجارب الأداء وبروفات مشاهد التعري، مع تعيين ما يطلق عليه "مدير للمشاهد الحميمية" من أجل حماية الممثلين أثناء تصوير هذه النوعية من المشاهد في الأفلام والمسلسلات ومراقبة مشاهد الجنس لضمان التزام الأطراف المعنية بتدابير الحماية.

القبلات

وقد تضع القواعد الجديدة كذلك شروطا لكل شيء متعلق بتلك المشاهد بدءا من تغطية الأعضاء التناسلية إلى منع استخدام الألسنة في مشاهد التقبيل أو ما يطلق عليه "القبلة الفرنسية" ما لم يتفق المخرج والممثلان اللذان سيؤديان المشهد على عكس ذلك.

كما يتاح للممثلين فرصة وجود شخص داعم برفقتهم أثناء تأدية أي مشاهد عارية.

تجارب سابقة

وفي هذا الاطار تحدثت الممثلة البريطانية جيما أرتيرتون لصحيفة Mirror عن تعرضها مسبقا للعديد من الضغوط كي تؤدي بعض الأدوار التي تضمنت مشاهد من هذا النوع في بداية مشوارها الفني.

وتطرقت أرتيرتون بالحديث عن مشهد جنسي من فيلم Quantum of Solace قائلة: كنت صغيرة جدا وتعرضت للاستغلال من قبل المخرج في هذا المشهد".

وأضافت: كان هذا المشهد غير مناسبا لي وأتذكر أن صديقي قال لي الشيء نفسه في ذلك الوقت، كنت أصغر من أن أدافع عن نفسي في بداياتي الفنية".

ردود أفعال نجمات هوليوود

تأتي هذه الاجراءات الجديدة في الوقت الذي وقعت فيه 190 امرأة من المشاهير على رسالة تدعو إلى وضع حد للإساءة الجنسية في هذه الصناعة قبل انطلاق حفل "بافتا" الذي اقيم 18 فبراير الجاري.

وتضمنت الرسالة ما يلي: تعد تلك الرسالة أكثر من مجرد تغيير يقتصر على مجالنا فقط فهو يشمل العديد من الفئات في المجتمع، والقاء الضوء على هذه الأمور التي تضر كثيرا بالمجتمع وتؤدي إلى اختلال السلطة".

ومن بين المشاهير الذين وقعوا على الرسالة كيت وينسلت وكاري موليجان و جيما أرتيرتون وآخرون.

نيوزيلندا

جدير بالذكر أن تلك القواعد سارية بالفعل في نيوزيلندا، وتتضمن تلك القواعد منع أداء مشهد جنسي عار أو بروفات للمشاهد الحميمية دون ارتداء أغطية احتشام مثل حمالات الصدر ذات اللون الرمادي أو وسروايل داخلية ذات أربطة أو أقمشة لتغطية الأعضاء التناسلية للرجال والنساء على حد سواء.

وتنص القواعد أيضا على عدم لمس الأعضاء الجنسية أثناء تلك المشاهد، وأضافت أنه لا يوجد مبرر للتعري مع لمس الأعضاء التناسلية ويجب أن يكون هناك حاجزا كأغطية الاحتشلم المذكورة سابقا بين الثنائي.

وأتاحت إمكانية إزالة الملابس الداخلية الإضافية بتقنيات تعديل المشاهد في مرحلة المونتاج في حال الموافقة الممثلين.

اقرأ أيضا
طومي وايزو يعلن رغبته في تجسيد "الجوكر" هل يهدد فرص واكين فينيكس؟

مسلسل Orange is the New Black الأسرع مشاهدة على Netflix.. تعرف على القائمة كاملة