FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 6 يوليو، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 6 يوليو، 2005
بوب جيلدوف أثناء حفل لايف 8

أوسلو (النرويج) - رويترز : رشح عضو في البرلمان النرويجي مغنى الروك الأيرلندي والناشط في مجال الأعمال الخيرية بوب جيلدوف يوم الأربعاء لجائزة نوبل للسلام لعام 2006 عن جهوده في مساعدة البلدان الفقيرة.

وتمنح جائزة نوبل للسلام "تحديداً" من قبل لجنة نوبل النرويجية ، ويحق لأعضاء البرلمانات في جميع أنحاء العالم ترشيح أسماء للحصول على هذه الجائزة.

ويأتي ترشيح جيلدوف في الوقت الذي يجتمع فيه زعماء الدول الصناعية الثماني الكبرى في إسكتلندا لمناقشة مد يد العون إلى افريقيا تحت ضغوط من حركة تخفيف الديون عن افريقيا التي يتزعمها مغني الروك.

وكان الهدف من وراء حفلات لايف 8 الموسيقية التي نظمها جيلدوف إقناع زعماء مجموعة الثماني بمضاعفة المساعدات وإلغاء الديون وإعطاء حقوق تجارية عادلة لافريقيا.

وقال النائب النرويجي يان سيمونسن في بيان "بوب جيلدوف أخذ زمام المبادرة في أوائل يوليو 2005 لتنظيم سلسلة من حفلات الروك من أجل التركيز على مشكلات الشعوب الفقيرة والضغط على القادة السياسيين في العالم لإتخاذ إجراءات لمحاربة الفقر".

وكان جيلدوف نجما في فريق "بومتاون راتس" قبل أن يشارك في حركة "باند ايد" الموسيقية الخيرية قبل 20 عاما حين قدم حفلات "لايف ايد" من أجل مساعدة منكوبي المجاعات في أثيوبيا ، وبلغت حصيلة حفلات لايف 8 التي أقيمت مؤخراً وشاهدها 1.5 مليار شخص نحو 100 مليون دولار سيتم التبرع بها للجوعى في افريقيا.

يذكر أنه تم ترشيح جيلدوف لجائزة نوبل لعام 2006 نظراً لأن التاريخ النهائي للترشيح لجائزة عام 2005 كان في الاول من فبراير.