محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 7 فبراير، 2018 | آخر تحديث: الأربعاء، 7 فبراير، 2018
ليلى علوي

يتحتفي مهرجان شرم الشيخ السينمائي، الذي تقيمه مؤسسة "نون" للثقافة والفنون، بالسينما الأمريكية المستقلة لتكون ضيف شرف دورته الثانية التي من المقرر أن تُقام خلال الفترة من 3 إلى 9 مارس المقبل برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة وبرئاسة شرف اليلى علوي. 

واحتفالا بهذا الحدث تعد إدارة المهرجان برنامجا فنيا وثقافيا بالتعاون مع الملحق الثقافي الأمريكي روثان ستيفنز-كليتز، وآية دوارة، منسقة البرنامج بالقسم الثقافي بالسفارة الأمريكية في القاهرة. 

وصرح الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، المدير الفني للمهرجان، بأنه في إطار هذا البرنامج يعرض المهرجان في افتتاحه فيلما أمريكيا مستقلا كبيرا فائزا بعدة جوائز دولية مهمة أخيرا ومرشحا لعدد من جوائز الأوسكار هذا العام، وسوف يتم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما جاء في بيان إعلامي. 

كما يشارك في مسابقة المهرجان الدولية الرسمية فيلم أمريكي مستقل حديث من إنتاج 2017، ويقيم المهرجان أيضا برنامجا للسينما الأمريكية المستقلة الحديثة يشمل عرض ثلاثة أفلام تعكس تطور وخصائص هذه النوعية من السينما التي تتحرر من القيود التجارية المعتادة لاستوديوهات هوليوود والتي ألهمت العديد من السينمائيين حول العالم لصناعة أفلامهم بشكل مستقل دون الرضوخ لشروط أي منتج أو ممول. 

وأضاف عبد الفتاح أنه في إطار الاحتفالية، يستضيف المهرجان المخرجة الأمريكية الكبيرة إيتزي تشان ويكرمها بمنحها عمود الجد الذهبي الخاص، كما يعرض فيلما وثائقيا من إخراجها عن المجتمع الأمريكي الآن. ومن المقرر أن تلقي المخرجة الأمريكية محاضرة على رواد المهرجان عن السينما الأمريكية المستقلة.

اقرأ أيضا

تاريخ الأوسكار مع عظمة الكلب لأفلام الرعب.. Get Out يعيدها وحظ سيء لهيتشكوك

عادل إمام ليس محظوظا كما تتصور.. تعرض لكل هذه المصائب