مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الثلاثاء، 6 فبراير، 2018 | آخر تحديث:
Nefertiti, Queen of the Nile

اشتهرت بجمالها الأفريقي..نفرتيتي هي واحدة من الملكات الأكثر شهرة في مصر وربما يعد هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل ظهور تمثالها الجديد في برنامج TODAY show يتعرض للكثير من الانتقادات.

باستخدام البقايا المحفوظة مع الاستعانة بتكنولوجيا التصوير المجسم وتقنية 3D بالإضافة إلى ازالة غطاء الزجاج الواقي الذي يخفي المومياء لفحصها استطاع فريق painstaking artistry نحت ثمثال نصفي للملكة نفرتيتي تظهر فيه ملامح وجهها بدقة وما كانت تبدو عليه في سجلها الملكي، فظهرت وهي ترتدي طوق مرصع بالجواهر وأقراط تلائم إطلالتها الملكية.

ولكن يبدو أن كل هذا لم يشفع للمشروع الجديد الذي تعرض للإنتقاد فور ظهوره الأول في برنامج TODAY show، حيث جاء ظهور الملكة المصرية ببشرة فاتحة وشفاه وردية وعيون بنية فاتحه تلمع مع أشعة الشمس وكأنها تنتمي إلى مقاييس الجمال في أوروبا لذا نال التمثال الجديد العديد من الانتقادات نظرا لأنه عندما يفكر معظم الناس في الملكات المصرية القديمة فإن أول ما يخطر ببالهم هو النساء صاحبات البشرة البنية الجميلة، الأنيقات اللواتي يرتدين أبهى الملابس والمزينين بأجمل الحلي.

وعبر العديد من مستخدمي موقع Twitter عن غضبهم من نفرتيتي البيضاء من خلال مجموعة من التغريديات التي تتهم هؤلاء العلماء بمحاولة تبييض التاريخ الفرعوني وجعل الملكة نفرتيتي أشهر الملكات المصرية القديمة تنطبق عليها معايير الجمال في أوروبا:




ولم يقتصر الأمر على نحت التماثيل فقط، بل امتد الأمر إلى عالم السينما الممتدة منذ عقود مضت والذي كشف بوضوح محاولة الغرب لتبييض التاريخ الفرعوني وظهور نفرتيتي بمقاييس جمال أوروبية ويرصد لكم FilFan.com أشهر تلك المحاولات:

Nefertiti, Queen of the Nile

استعان صناع الفيلم الإيطالي Nefertiti, Queen of the Nile الصادر عام 1961 بالممثلة الأمريكية جين كراين لتجسيد دور الملكة "نفرتيتي"، وبالطبع ظهرت الملكة المصرية بمواصفات بعيدة كل البعد عما تمثله حقيقتها من بشرة بيضاء وعيون زرقاء.

The Egyptian

في الفيلم الأمريكي الصادر عام 1954 والذي يحمل عنوان The Egyptian، ظهرت الملكة نفرتيتي والتي جسدتها الممثلة البولندية بيلا ديرفي بمقاييس أوروبية ولا يمت لما تبدو عليه في الواقع بصلة.

Toto vs. Maciste

لم يقتصر الأمر على ظهور نفرتيتي بهذا الشكل في الأفلام التي ترصد تلك الفترة التارخية من حكم مصر بل ظهرت أيضا بمقاييس أوروبية في الأفلام الكوميدية التي تدور أحداثها في هذا التوقيت مثل الفيلم الكوميدي الإيطالي Toto vs. Maciste الصادر عام 1962.

إذ ظهرت الملكة "نفرتيتي" وجسدتها الإيطالية جابرييلا أندريني أقرب إلى الفاتنات الأوروبيات.

اقرأ أيضا
مسلسل This Is Us يتصدر نسب المشاهدة في التليفزيون الأمريكي.. تعرف على القائمة الكاملة
a href='http://www.filfan.com/news/details/80437' target='_blank'>4 أسباب تجعل !Everything Sucks مسلسلك المفضل في الفترة المقبلة