نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير، 2018 | آخر تحديث:
فيروز وأنور وجدي

منذ عام 1950 وإلى الآن لم تظهر موهبة مثلو"الطفلة المعجزة" فيروز، فأي طفل أو طفلة ظهر بشكل جيد في الأفلام والمسلسلات لم يصل إلى موهبتها.

لم تقدم الفنانة فيروز في مشوارها الفني سوى 10 أعمال أغلبها وهي طفلة صغيرة، وأعمالها التي حققت نجاحا كبيرا كانت 3 أعمال "ياسمين" و"فيروز هانم" و"دهب" وهي الأفلام التي قدمتها مع الفنان أنور وجدي مكتشفها ورغم ذلك هي نجمة محبوبة لدى الجمهور يحبها الأطفال والكبار إلى يومنا هذا.

وبعد مرور عامين على وفاتها نتذكر من خلال لقاء تليفزيوني من اللقاءات القليلة التي أجرتها فيروز مع التليفزيون المصري وبرنامج "لسه فاكر" من تقديم نهال كمال، وفي الحلقة حكت فيروز ذكريات عن فيلم "دهب" وكشفت بعض الأسرار.

في بداية الحلقة تحدثت فيروز قائله إن فيلم "دهب" من أحب الأفلام إلى قلبها ومن أجمل الأفلام التي قدمتها.

حكت فيروز أنها عندما تعرفت على الفنان أنور وجدي تعاقدت معه على تقديم فيلمين "ياسمين" و"فيروز هانم" وأثناء التحضير لهما كان وجدي يفكر في الفيلم الثالث الذي سينفذه.

بدأ التحضير لفيلم "دهب" أثناء تمثل فيلم "فيروز هانم" وكان أنور وجدي يحكي لها عن فكرة الفيلم وهي تتخيل المواقف، حتى أن أغنية "شوف يا عزيزي" نفذت قبل التحضير للفيلم، فتخيل وجدي المشهد مع فيروز وفكر في الأغنية.

أما عن طريقة التحضير للأفلام فحكت أن أنور وجدي كان لديه فريق عمل مع منير مراد وأبو السعود الأبياري، وكان مكتبه في نفس العقار الموجود به شقته، ودائما يجتمعون لتحضير الأفلام.

وكشفت فيروز سرا عن فيلم "دهب" وأن الشخصية التي قدمتها الفنانة ماجدة في الفيلم، كانت في الأصل ستقدمها الفنانة فاتن حمامة ولكن لم يحدث ذلك لأن فاتن كانت دائما تظهر كبطلة للأفلام، وفي فيلم "دهب" كانت كل الأضواء مسلطة على فيروز.

أما عن ماجدة فكانت علاقتها معها لطيفة لأن أنور وجدي كان يحرص على أن يجمع كل ممثلة تشارك فيروز في عمل قبل التصوير حتى تكونا صديقتين.

أما عن علاقتها بالممثل سراج منير فحكت أنها كانت تشعر بالخوف منه لأنه شخصية جادة في تعامله، وكانت عندما تراه في الاستديو تخاف كثيرا، ونفس الأمر مع الممثلة ميمي شكيب لهذا لم تكن تتعامل معهما.

أما الممثلة زينات صدقي فتحكي أنها لم تكن تقرأ أو تكتب وكانت تحفظ الدور قبل التصوير، وتحضر كل شيء للشخصية بنفسها وأغلب الإيفيهات كانت تلقائية منها.

ولم يخلو اللقاء من تذكر مواقف مع الفنان أنور وجدي الذي أكدت أنه له الفضل في اظهار كل مواهبها، واعترفت أنها لم تحقق نجاحا في عملها بعيدا عنه.

وحكت عن فيلم "ياسمين" أنها في هذا الوقت لم تكن محترفة التمثيل، لكن أثناء تصوير مشهد ما كان يجب أن تبكي فيه ولم يحدث ذلك، وضربها أنور وجدي بالقلم فبكت وطلب منها أن تقول كل الكلام الذي حفظته، وكانت تبكي بحرقة.

وتوفيت فيروز في 30 يناير 2016 بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضا:

فيروز.. المعجزة التي تسبب طموح والدها في خفوتها

بالفيديو- نجل فيروز: والدتي عاشت في منزل أنور وجدي 6 أشهر.. وجدي أسس شركة إنتاج بالأموال التي تقاضاتها في أفلامها