أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يناير، 2018 | آخر تحديث:
تيموثي شالاميت وسيرشا رونان وهيو جاكمان

تميزت ترشيحات الدورة 90 لحفل جوائز الأوسكار بالتنوع بعدما حفلت القائمة بممثلين وصناع أفلام من مختلف الأعراق والألوان.

لذلك، تحققت مجموعة من الأرقام التاريخية التي تسجل للمرة الأولى في تاريخ الأوسكار، نرصدها في السطور التالية:

فيلم Mudbound يحقق 3 أرقام قياسية

تمكن فيلم المخرجة دي ريس من اقتناص 4 ترشيحات أوسكار منها أفضل تصوير سينمائي لـ راشيل موريسون. وتعد هذه المرة الأولى التي ترشح سيدة في فئة التصوير السينمائي.

كما أن دي ريس ترشحت لجائزة أفضل نص سينمائي مقتبس، وبالتالي تعتبر ثاني سيدة من صاحبات البشرة السمراء ترشح في فئة الكتابة بعد سوزان دي باس عن فيلم Lady Sings the Blues عام 1972.

وأصبحت الممثلة ماري جي بلايج أول فنانة في تاريخ الأوسكار ترشح لجائزة أفضل أداء تمثيلي وأفضل أغنية.

فيلم Get Out

تمكن فيلم الرعب Get Out من اقتناص 4 ترشيحات، واستطاع المخرج جوردان بيل، تحقيق رقم قياسي في تاريخ الأوسكار بعدما أصبح أول صانع أفلام من أصحاب البشرة السمراء يرشح لجوائز الإخراج والكتابة والإنتاج في العام نفسه.

جريتا جيروج خامس امرأة في فئة الإخراج

بعد الانتقادات التي وجهت إلى حفلات الجوائز وتحديدًا حفل جولدن جلوب، نظرًا لعدم ترشح أي سيدة في فئة الإخراج. قررت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة ترشيح جريتا جيروج عن فيلم Lady Bird، وتعتبر هذه المرة الخامس التي ترشح فيها سيدة لجائزة أوسكار أفضل إخراج.

تيموثي شالاميت

حصل بطل فيلم Call Me By Your Name على لقب ثالث أصغر ممثل يرشح في فئة التمثيل. يأتي ذلك بعد جاكي كوبر الذي ترشح عام 1931 عندما كان عمره 9 سنوات، وميكي روني الذي ترشح عام 1939 عندما كان عمره 19 عامًا.

يشار إلى أن تيموثي شالاميت يبلغ من العمر 22 عامًا، وشارك في فيلمين ينافسان على جائزة أفضل فيلم هما Lady Bird وCall Me By Your Name.

فيلم Logan يصنع تاريخا لأفلام القصص المصورة

لأول مرة يترشح فيلم من أفلام الأبطال الخارقين لجائزة أفضل نص سينمائي مقتبس. وبذلك فإن كتاب السيناريو سكوت فرانك وجيمس مانجولد ومايكل جرين نجحوا في صناعة تاريخ لأفلام القصص المصورة.

أوكتافيا سبنسر

تنافس الممثلة البالغة من العمر 47 عامًا على جائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في the Shape of Water.

وبذلك، تساوى عدد ترشيحات أوكتافيا سبنسر مع عدد المرات التي ترشحت فيها فيولا دافيس لجائزة الأوسكار، على اعتبارهما الممثلتين الأكثر ترشحا لجوائز أوسكار من صاحبات البشرة السمراء.

كما أنها أول ممثلة سمراء البشرة تحصل على عدة ترشيحات بعد تتويجها بالأوسكار في عام 2012 عن فيلم the Help.

كريستوفر بلامر

عندما اتخذت شركة Sony خطوة غير مسبوقة تتضمن حذف جميع المشاهد التي صورها الممثل كيفين سبيسي في فيلم All the Money in the World، واختيار الممثل كريستوفر بلامر ليعيد تصوير دور "الملياردير جان بول جيتي"، لم يتوقع أحد أن ينجح الممثل البالغ من العمر 88 عامًا في تصدر ترشيحات موسم الجوائز في فئة أفضل ممثل مساعد.

أصبح كريستوفر بلامر الممثل الأكبر سنا في تاريخ مرشحي الأوسكار في فئات التمثيل المختلفة، ويبلغ من العمر 88 عامًا.

لبنان لأول مرة

فيما يخص الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم أجنبي، تمكن الفيلم "قضية رقم 23" أو المعروف دوليا باسم "إهانة" للمخرج زياد دويري، من الوصول إلى القائمة النهائية للترشيحات لأول مرة في تاريخ لبنان.

اقرأ أيضًا:
۸ مفاجآت في ترشيحات أوسكار 2018- إنجاز لأفلام الرعب.. وهوليوود تعاقب جيمس فرانكو

القائمة الكاملة لترشيحات أوسكار 2018- جائزة تمنع the Shape of Water من تكرار رقم La La Land.. وحضور عربي لافت