محرر FilFan
محرر FilFan تاريخ النشر: السبت، 20 يناير، 2018 | آخر تحديث: السبت، 20 يناير، 2018
كمال عبد العزيز

يستضيف مهرجان شرم الشيخ السينمائى فى دورته الثانية المزمع إقامتها في الفترة من ٣ إلى ٩ مارس المقبل مدير التصوير كمال عبد العزيز الذى سيقدم ورشة حول الاحساس الضوئي وسينما الديجيتال، والكاميرا الديجيتال والعدسات والاضاءة.

تهدف الدورة إلى التعريف بأنواع الكاميرات الديجيتال، والعدسات، وامتلاك المهارات العلمية والأسس النظرية في التعامل مع العدسات المختلفة والاضاءة، والتأثير الحقيقي للضوء في جودة الصورة.

كما تتضمن شرح عملي عن تركيب الكاميرا والعدسات بأنواعها المختلفة وخصائصها، وكيفية الاستفادة القصوى من امكانيات كل عدسة وكذلك تحقيق جودة الصورة العالية من خلال الفهم الحقيقي للإضاءة وعلاقتها بالعدسات.

وسوف يتم منح المتدربين فرصة عملية للتعرف علي الجوانب الجمالية في تكوين الكادر وأسس التصوير وكيفية التغلب على المشاكل أو العقبات التي تعترض المصور في موقع التصوير.

وفي نهاية الدورة سيكون هناك مشروع تخرج لجميع المتدربين.

يشار إلى أن كمال عبد العزيز قد تخرج في المعهد العالي للسينما، أكاديمية الفنون قسم التصوير السينمائي والإضاءة، شغل عدة مناصب ومنها أنه كان مؤسسا وعميدا لمدرسة سينما جيت بالقاهرة، ورئيس المركز القومي السينمائي سابقا، ورئيس لجنة التحكيم في مهرجان قصر السينما للأفلام التسجيلية والقصيرة لعام2011، وعضو لجنة تحكيم في مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية عام 2012،وعضو لجنة تحكيم في مهرجان قرطاج عام 2012 ،عضو اللجنة العليا للمهرجانات في القاهرة.

وصور كمال عبد العزيز أكثر من 40 فيلماً روائياً و30 فيلماً تسجيلياً محلياً وعالمياً، وعمل مع كبار المخرجين ومنهم محمد خان ونادر جلال وخيري بشارة، واعطى دروسا في التصوير السينمائي والديجيتال سينما في العديد من المعاهد والجامعات، كما كان رئيس لجنة تحكيم مهرجان الأفلام التسجيلية الأول بقصر السينما عام 2011 ،عضو لجنة تحكيم مهرجان قرطاج عام 2012، وعضو لجنة تحكيم مهرجان بونا السينمائي الدولي عام 2013، ورئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة لعام 2013 في دورته السادسة عشر.
ومن بعض اعماله السينمائية فيلم "رحلة حب"،"بنات وسط البلد"،"النمس"،"ضحك ولعب وجد وحب"،"سوبر ماركت"ومسلسل "الضاهر" الذي لم يكتمل حتى الآن.

اقرأ أيضا

شريف رمزي: رفعنا ٥ أفلام لضعف الإيرادات.. ولهذ الأسباب "الخلية" مستمر

ليلى علوي رئيساً شرفياً لمهرجان شرم الشيخ السينمائي