أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 19 يناير، 2018 | آخر تحديث:
أفلام عام 1993

على مدار السنوات، تشهد دور العرض طرح أفلام مميزة تنجح في تحقيق إيرادات عالية وتقييمات إيجابية من قبل النقاد.

لكن عام 1993 بالتحديد، يعد من أهم الأعوام الحافلة بأفلام مهمة ومتنوعة بين الدراما والرومانسي والكوميدي أيضًا. وقد أصبحت هذه الأعمال السينمائية بمثابة كلاسيكيات في وقتنا الحالي.

لذلك، رصدت مجلة Forbes الاقتصادية، مجموعة من الأفلام التي مر على صدورها في دور العرض السينمائية 25 عامًا، نستعرض أبرزها في السطور التالية:

Mrs. Doubtfire

يعتبر فيلم المخرج كريس كولومبوس، من أهم أفلام الممثل الراحل روبن ويليامز الكوميدية. تدور أحداث الفيلم حول ممثل ينفصل عن زوجته وتحصل هي على حق حضانة الأطفال، فيقرر التنكر في شخصية مديرة منزل تدعى "داوتفاير" حتى يستطيع رؤية أطفاله والتقرب منهم.

بلغت ميزانية الفيلم 25 مليون دولار، وحقق إيرادات تجاوزت441 مليون دولار على مستوى العالم، كما أنه توج بجائزة الأوسكار في فئة أفضل مكياج.

Philadelphia

يعتبر هذا الفيلم من أوائل أفلام هوليوود الناجحة التي تناولت حياة مصابي فيروس المناعة البشرى HIV، وتطرقت إلى المثلية الجنسية. تدور الأحداث حول محام مثلي الجنس يدعى "أندرو بكيت" مصاب بمرض الإيدز، تقرر الشركة التي يعمل بها فصله خوفا من انتقال العدوى. فيقرر اللجوء إلى القضاء، ويستعين بالمحامي "جو ميلر" الكاره للمثلية الجنسية.

ترشح الفيلم لـ5 جوائز أوسكار، اقتنص منها جائزتين هما أفضل ممثل لتوم هانكس وأفضل أغنية، وقد حقق في شباك التذاكر إيرادات بلغت 206 مليون و678 ألف دولار.

Groundhog Day

عندما صدر فيلم المخرج هارولد راميس في دور العرض قبل 25 عامًا، لم يحقق نجاحًا كبيرًا، لكن مع مرور السنوات، أصبح من أهم الأفلام الكوميدية، خاصة بعد ضمه إلى لقائمة السجل الوطني للفيلم الأمريكي عام 2006 باعتباره تراث سينمائي أمريكي.

حقق الفيلم في شباك التذاكر 70 مليون و906 ألف دولار على المستوى المحلي، وتدور الأحداث حول مذيع الأحوال الجوية الذي يُكلف بالسفر إلى بنسلفانيا. فيسافر متذمراً، لكن عاصفة ثلجية تضرب البلدة وتغير خطة العودة. في اليوم التالي، يستيقظ ليجد نفسه مازال في نفس اليوم، ويستمر تكرار الأحداث كل يوم.

The Fugitive

تمكن فيلم الحركة والإثارة من تحقيق المعادلة الصعبة؛ فقد بلغت إيراداته في شباك التذاكر 368 مليون و875 ألف دولار، كما أنه حصل على تقييمات إيجابية متمثلة في 96% على موقع Rotten Tomatoes.

تدور الأحداث حول الطبيب "ريتشارد كيمبل"، الذي يكتشف أنه المتهم الوحيد في قضية قتل زوجته، لذلك يقرر الهروب والبحث عن القاتل الحقيقي لينقذ حياته.

ترشح فيلم المخرج أندرو ديفيس لـ7 جوائز أوسكار، واقتنص جائزة واحدة في فئة أفضل ممثل مساعد لصالح تومي لي جونز.

Indecent Proposal

لا يمكننا اعتبار هذا الفيلم من أفضل أفلام عام 1993، لكنه بالتأكيد أكثرها جدلًا. نال الفيلم تقييمات سلبية وانتهى به الحال حاصلا على 38% على موقع Rotten Tomatoes، وترشح لـ7 جوائز Razzies التي تمنح لأسوأ الأعمال السينمائية.

ومع ذلك، حقق فيلم المخرج أدريان لاين، إيرادات جيدة بلغت 266 مليون و614 ألف دولار، فيما تقدر ميزانيته ب،38 مليون دولار.
تدور الأحداث حول زوجين في ضائقة مالية، يلتقيان بمليونير يعرض عليهما مليون دولار مقابل قضاء ليلة مع الزوجة.

Schindler’s List

لا تخلو قائمة من قوائم أفلام الحرب العالمية الثانية من فيلم المخرج ستيفن سبيلبيرج، فهو يعد واحدًا من أهم الأفلام التي تناولت هذه الفترة الحرجة. تدور الأحداث في ألمانيا، حول رجل أعمال يدعى "أوسكار شندلر" يقرر حماية اللاجئين اليهود والبولنديين من بطش الجيش النازي.

ترشح الفيلم لـ12 جائزة أوسكار، وفاز بـ7 جوائز منها أفضل فيلم وأفضل مخرج، كما أنه حقق إيرادات عالية تجاوزت 321 مليون دولار، في الوقت الذي قدرت ميزانيته بـ22 مليون دولار.

Jurassic Park

كان عام 1993 مهمًا بالنسبة للمخرج ستيفين سبيلبيرج، خاصة بعد نجاح هذا الفيلم في التربع على عرش قائمة الإيرادات محققًا مليار و29 مليون دولار على مستوى العالم.

وعلى صعيد التقييمات النقدية، نال 92% على موقع Rotten Tomatoes، مع إشادات بالمعالجة السينمائية لرواية الحديقة الجوراسية التي كتبها مايكل كرايتون.، كما توج بـ3 جوائز أوسكار في فئات المؤثرات البصرية والسمعية.

تدور الأحداث داخل حديقة الديناصورات، إذا يواجه الزوار خطرًا يهدد حياتهم عندما تتحرر الحيوانات العملاقة وتنطلق في الجزيرة ناشرة الرعب.

Sleepless in Seattle

يحتل فيلم المخرجة نورا أفرون مكانة مميزة في قوائم الأفلام الرومانسية الكوميدية، خاصة وأنه حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه وبلغت إيراداته في شباك التذاكر 221 مليون و799 ألف دولار. كما أنه نال تقييمات إيجابية، وترشح لجائزتي أوسكار.

تروي الأحداث قصة رجل يدعى "سام بالدوين" يعيش في حال من الحزن بعد وفاة زوجته، فيقرر ابنه أن يدفعه إلى الحديث عن حياته في برنامج إذاعي. تستمع إليه الكاتبة "آني ريد"، وتجد نفسها متأثرة بقصته ومنجذبة إليه رغم خطبتها إلى رجل آخر.

اقرأ أيضًا:
دليل السينما في يناير- 11 فيلمًا في دور العرض العالمية.. رعب Insidious في مواجهة "الأكشن"

ماذا فعل Darkest Hour في ونستون تشرشل؟ هكذا يظهر أحد قادة العالم الكبار في القرن الـ20